Ultimate magazine theme for WordPress.

تحميل رواية آخر الأراضي pdf – أنطوان الدويهي

0 27

تحميل رواية آخر الأراضي pdf – أنطوان الدويهي

تحميل رواية آخر الأراضي pdf – أنطوان الدويهي يروي بطل الرواية مجموعة من الأفكار والمشاعر التي انتابته

أثناء غياب حبيبته غير المفسّر. كثيرمن أفكاره تدور حول الموت والغياب. رغم سلاسة الأسلوب

غةُ أنطوان الدويهي بديعةٌ لا تضاهى، تماماً كتفرّدِ انشغاله بفهم النفسِ الإنسانيةِ، مكنوناتها، و تفاعلها مع الكونِ ومع الآخر.
تدورُ الرواية حول هواجسِ الموتِ أو ‘أشياءه’؛ بين انعدامِ الموتِ، حسبما يؤمن الدويهي، وحضورهِ الكثيف الطاغي في أيّامِنا وفي الإنسانِ الذي نكونُه. والغريب أن القارئ لن يجدَ في منطقةِ ال’بين’ هذه تناقضاً أو إرباكا، بل هو على الأرجح سيتبيّن مكمنا من مكامِنِ فرادة روايات أنطوان الدويهي العميقة.
مع ذلك فإني لستُ متأكدةً بعدُ من صواب قرار عزلة المرءِ مِنّا في ‘آخر الأراضي’. قد أفهم دوافعَ التخفّي الإرادي، لكن يستحيلُ عليّ القبولُ به لفداحةِ أثره على الأهل والمحبين

تحميل رواية آخر الأراضي

رواية آخر الأراضي و هي الرواية التي ترشحت ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر و لكنها لم تستطع الوصول الى القائمة القصيرة , ما ميز هذا العمل هو مفرداته المختارة بعناية فائقة لدرجة و كأنه لوحة فيروزية وضعت كل كلمة في مكانها الملائم بعد تفكير و حساب طويل , مما جعل الاستعراض طاغ على العمل , إذ يدور العمل بأكمله حول مونولوج داخلي لبطل كل همه ان يستعرض افكاره حتى لو كان هذا الاستعراض امام إمرأة تحتضر , ما ميز العمل من ناحية الافكار هو طرحه لفكرة الموت و رحلة الموت اما باقي الافكار فكانت اقل قيمة من المفردات التي استخدمت لطرحها و لو انها حاولت ان تقدم نفسها في اطار فلسفي عميق

رواية آخر الأراضي – أنطوان الدويهي

كم أن عدم الفهم يقلقني ويقضّ مضاجعي، ويثير فيَّ عذابات مبرِّحة. فطالما اعتقدتُ بأن حدثاً كبيراً ينتاب الحياة الذاتيّة، ويتعذّر تماماً إدراك أسبابه ومعانيه، يمكنه دفع الإنسان إلى الجنون. إني أغبط الذين لا يتوقّفون عند عدم الفهم، ولا يعنيهم حقاً، فيستمرّون معه في حياتهم العادية كأن شيئاً لم يكن، وهم، على ما أظنّ، غالبية البشر. أمّا أنا، فلا أستطيع. لكن على الرغم من الاضطراب العميق الذي يلفّ أيامي ولياليَّ منذ اختفاء كلارا، وتوقّفِ الزمن والحياة عند ذلك النهار، أراني لم أصب بالجنون، أو هذا ما يتراءى لي».

رواية آخر الأراضي pdf – أنطوان الدويهي

هكذا يرى الروائي «أنطوان الدويهي» في عمله الصادر حديثاً «آخر الأراضي». وهكذا تبدأ رحلة بحث شاقة لا تنتهي، حيث تبدأ مأساة الراوي حين اختفت حبيبته كلارا، وهي في طريقها من «المعهد الملكي» إلى صالة الشاي في حديقة لوتيسيا، التي تبعد عنه مئات الأمتار فقط، حيث كان ينتظرها. كان اختفاؤها لغزاً محيّراً يستحيل فهمه، إذ لم يكن قسريّاً قطّ، كما أكّدت كلُ التحقيقات، بل هو اختفاء طوعي تعذّر تماماً إدراك أسبابه وظروفه. مذ ذاك، بات لحياته غاية واحدة هي البحث عنها، بلا توقّف ولا هوادة.

آخر الأراضي – أنطوان الدويهي

كوكب الكتب

تحميل رواية آخر الأراضي pdf – أنطوان الدويهي

للتحميل اضغط هنا

Leave A Reply

Your email address will not be published.