تحميل رواية أرض البشر pdf – أنطوان دي سانت اكزوبرى

تحميل رواية أرض البشر pdf – أنطوان دي سانت اكزوبرى

تحميل رواية أرض البشر pdf – أنطوان دي سانت اكزوبرى الطيران , هو عندما تمتزج روح

الطيار مع الأرض والسماء , يتحالف مع النجوم والجبال والأنهار , ويرجو عطف الصحراء .
هي رواية تعيد تعريف معنى الطيران لك , ومعنى الصداقة والاخلاص , معنى الأمل والحياة , بما فيها من عذوبة سرد و عمق للكلمات .
الأكثر قوة مما وصفه انطوان دي سانت اكزوربي في روياته هذه هو العطش ! في لحظات غيابه في الصحراء

وانقطاعه عن الكون بأسره كان الماء هو معبوده المقدس الذي يسعى اليه قاطعا عشرات الاميال لاهثا تعبا

لا يتذوق سوى مرارة حلقه الجاف , باحثا عن قطرات من الندى بين الصخور علها تشفي ظمأه ولكن هيهات ,

تعود وتكتشف معه جوهر الحياة , جوهر بلا لون ولا طعم ولا شذى ’ جوهر يربطك بالارض ويخلع عنك حريتك

التي تدعيها فأنت لست بالحر طالما أنك مقيد الى قطرة ماء قادرة بغيابها أن تجعلك تخر صريعا على الأرض راكعا لتنال رحمة بفضلها .

رغم الضياع الذي قد يصيبك من عدم تراتب احداثها التي تتخللها عدة خواطر تنتاب بطل الرواية الا أن كتاباته هذه لها طعم خاص وفلسفة اخرى ناتجة من حياة عاشها الكاتب بين “السماء والماء والارض” وهو الاسم الاخر الذي يطلق على هذه الرواية .
حقا استمتعت بالتحليق معه فوق الجبال ورصد اضواء المنارات في عتمة الليل والسقوط في قلب الصحراء والعطش المر ونصف البرتقالة التي كانت أهم ما يمكن للانسان ان يجده في تلك اللحظات , حلقت وسقطت وعطشت وارتويت بكلماته الرقيقة في رقة المياه النقية .

اللحظات العظيمة هي تلك اللحظات التي تمسك بيديك كتابا أحببته وعشت معه لحظات سعيدة والكتاب الذي تحزن لفراقه هو الكتاب الذي يمّسّك بقوة .. الكتاب الذي يحلّق بك إلى أعلى سماء ممكن أن تطالها .. لطالما كان الحلم بأجنحة وهذا ما يفعله أكزوبيري الروائي الفرنسي الجميل صاحب الرواية الصغيرة الأمير الصغير الذي عمل لفترة طويلة في تجربة الطائرات فامتهن المغامرة هو ورفاقه الطيارين كما تكون المغامرة الحقيقية وها هو يقدم لنا تلك الأجنحة الطيارة لنسافر معه بعيدا ..
ينظر من أعلى الحلم لكل تلك الأشياء الجميلة التي تبدو كالنقطة وتصبح في الأعلى لها معاني أخرى لا يدركها من تلمس رجليه الأرض ..

قرأت مرة مقالا في مجلة دبي الثقافية كان فيه أكزوبيري يحكي عن كيف ممكن أن يتنفس الغرق تحت الماء أعني يتنفس الماء وهو يسقط في الماء وكيف يجب أن يفتح رئتيه له اعتبرها الكثيرين نبوءة لموته الذي جاء إثر سقوط طائرته بعد أن ضربتها طائرة ألمانية وهو في مهمة إستطلاعية حسب المقال ليسقط في الماء ويموت كما كانت النبوءة .. حين تقرأ أرض البشر ستعرف سرّ هذا العشق الكبير للماء .. فمن هو أكثر قدرة على معرفة ماذا يعني الماء أكثر من تائه في الصحراء سقط أكزوبيري وهو متجه لبنغازي في الصحراء مع صديق له وحيث إنه نجا من هذا السقوط لكنه لم ينجو من السراب والعطش والضياع في الصحراء ..

رواية أرض البشر – أنطوان دي سانت اكزوبرى
إمشي كما قال غيومه وهكذا بدأ يمشى يجره السراب في متاهات عظيمة الجفاف يجرح شفتيه و دون أن يعرف إلى أين يمضي ..
إن المشاهد التي كتبها أكزوبيري وهو يعاني العطش والجفاف في صحراء خانقة بإمتدادها الشاسع لا حدود لها لهو موت آخر .. فكيف له بعد ذلك أن لا يتمنى
الموت في الماء ..
جاء السرد شاعريا غنائيا فلسفيا وروحانيا
كلماته كأحلام العصافير المهاجرة وهو يرسل تحاياه
للرياح للرمال للنجوم للجبال لأصدقاءه المغامرين
في تلك الليالي الضبابية

تحميل رواية أرض البشر pdf – أنطوان دي سانت اكزوبرى

للتحميل اضغط هنا

 

Leave a comment

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More