Ultimate magazine theme for WordPress.

تحميل رواية الحمودي: قصة مهاجر على درب الحنين والأنين pdf – عمر عبد العزيز

0 7
 يروي الكاتب تاريخ عائلته عن طريق العودة للحياة أبيه منذ كان في اليمن و اقتفاء أثر رحلته إلى الصومال متوقفا بعدة محطات.
كتاب خفيف الظل وصفي الأسلوب.
ببلاغة مختصرة، وبراعة بيان، ووضوح هدف، يبدأ عمر عبد العزيز قصته الموسومة (الحمودي .. قصة مهاجر على درب الحنين والأنين) من الحارة التي اتخذها مسرحاً ابتدائياً لحكايته، حيث يصف شكل الحياة في تلك الحارة، من ألعاب الأطفال، وغزل النوارس، وصوت جحافل الجنود الإيطاليين، والألوان والأنغام، وبقايا كائنات البحر، بعد أن انحسرت مياه البحر عن أطراف القرية، إلى (البهلول) دمدم، الذي يعتبره الراوي نغماً في تراتيل القرية الصغيرة. وكذلك الربط الدقيق بين لغة البشر ولغة الجن، التي يُتقنها دمدم، حيث تتناول نساء القرية سيرة (العم سالم) بأنه متزوج من شابة (جنيّة) نظراً لابتعاده عن نساء القرية اللاتي يعتبرن أنفسهن أجمل من نساء الجن، ولاقتناعه بمبدأ (أن الزواج ليس في المحصلة سوى مصادرة مزدوجة لحرية طرفين، ارتضيا طوعاً أن يمارسا قهراً متبادلها). وفي هذا رؤية تبدو ـ في حالات عديدة ـ حقيقية وليست فلسفية.
لغة الحكاية:
يحاول د. عمر عبدالعزيز في كل أعماله أن يكون جديداً لا مُكرراً !. ولا يقوم بترديد ما قاله السابقون، لذا اكتسبت قصة (الحمودي) ـ التي لم يُشر على غلافها أنها رواية – ميزة التجديد، رغم أنه يغمس عباراته في عطر التراث، سواء في القرية اليمنية أم في مقديشو عندما يصلها أبوه أو هو.
الخرافة :
بسلاسة، ودون مقدمات يخترق الرواي عالم الخرافة، بكون (دمدم) قادم من اللازمان واللامكان، وأنه سليل لملوك الجن، وأنه تاه «في سراديب المجهول الأرضي للكائنات الأثيرية المسبوكة من نار وبخار، وأن (دمدم) وسيدته المُسماة ( سيدة الصمت الكبير) يتبادلان أدوار الإنس والجن . ويدخل الرواي في سرد قصة (دمدم) المنحدر من أب يمني يعيش في الجبال وقد تزوج من حبشية سمراء أنجبت (دمدم)، الذي جاء مختلطاً، ما سهّل لنساء الحارة الثرثارات اتهام والدته بأنها « لعوب» سابقة، وأن (دمدم) جاء سفاحاً من أسمر حبشي «. ويدخل الراوي في أحاديث العرافين، لربما محاولة لالتفات على السرد المباشر، كي يمهّد بهذه القصة إلى القصة الأكثر إثارة في النص.
رواية الحمودي: قصة مهاجر على درب الحنين والأنين – عمر عبد العزيز
يبدأ الرواي الحديث بضمير المتحدث عندما يصف ( حارة العرب) وأشكال الحياة فيها، وكذلك حياة أسلافه بدءاً من الجدة ( بولا علي دقوود) التي يصفها وصفاً وراثياً دقيقاً، وحتى وفاتها . وفي هذا الفصل يبدأ الراوي الحديث عما جلبه الإيطاليون من معارف، وما أقبل عليه أهل البلاد من تعلم للغة الإيطالية، بما في ذلك، الافلام والكنائس والفنون الرومانية في (حارة العرب ) التي احتضنت المهاجرين اليمنيين الذين جاؤوا مع الحملة الإيطالية في جنوب الصومال.
من الروايات التى تستحق القراءة والرائعة من حبكة الكلام وجودت التصوير الخيالى
والالفاظ الثرية  وارجو ان تثمر ذهن القارئ وان توسع افاق ادراكة ومنظورة الى الاشياء
هذة الرواية من الروايات الرائعة انصح بقراءءتها
لمتابعة كل جديد وحصرى لكوكب الكتبpdf يرجى الاشتراك فى جروب كوكب الكتب
لتحميل كل جديد من الروايا ت والكتب ومتابعة الاخبار يرجى الاشتراك فى الجروب
يمكنك تحميل ومشاهدة حل جديد وحصرى على كوكب الكتبpdf
مع تمنياتى بالاستمتاع بهذة الرواية الجديدة عزيزى القارئ
تحميل رواية الحمودي: قصة مهاجر على درب الحنين والأنين pdf – عمر عبد العزيز

تحميل رواية الحمودي: قصة مهاجر على درب الحنين والأنين pdf – عمر عبد العزيز

للتحميل اضغط هنا

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

  • عزيزى القارئ والراغب فى تحميل هذا المحتوى يتم توجيهكم الى صفحة خارجية للتحقق من كونك لست برمجيات خبثة الرجاء التاكيد وبعد ذلك سيتم اظهار لنك التحميل …قم بتحميل الملف المرغوب وشكرا ..
  • الرجاء الابلاغ عن اى روابط لا تعمل لتسهيل خدمتكم اعزائى القراء مع تحياتى كوكب الكتبpdf

Leave A Reply

Your email address will not be published.