تحميل رواية المارق pdf – الحسن البخاري

125

تحميل رواية المارق pdf – الحسن البخاري بدأت المعركة حامية دون تدرج , وانهالت الرصاصات تسكب كأمطار الشتاء الدمشقي القارس, تُكوّن بمجموع ضوضائها أنغامًا تقصُّ على السامعين تاريخ البشرية من لدن الغراب إلى يومنا .
كل ضغطة بسبابة أبي قتادة هي استدعاءٌ عاجلٌ فوري لملك من ملائكة الموت, تعالت الصيحات بالتكبير, والمدافع بالتفجير, وهلعت طيور السماء فانفضّت, وبكسل انقشعت السحب شيئًا فشيئًا كأنها تفرّ قدر وسعها من غبار المعركة, مخلّيةً بين الشمس وبين رؤوس المتقاتلين.

اندفع الجند من الفريقين إلى وسط الميدان تحت الرصاصات مكبرين, على أرضٍ بوار, لا شيء فيها إلا الرمال والمباني المهترئة التي تسكنها السريّة مؤقتًا, وتحت أشعة الشمس التي يخفّف حدتها سُحيباتٌ ؛ كلٌّ يرى الجنة في فوّهة سلاح عدوّه!

تحميل رواية المارق – الحسن البخاري

حمي وطيس المعركة ولم ترجح كفّة فريق على الآخر, وبدا لناظرٍ من الميدان أن الحرب لن تنتهي إلى يوم القيامة, وقال أبو قتادة لنفسه مرة وهو يضغط على الزناد : لماذا دائمًا تذكرني هذه القناصة بجهاد ؟!
يتساقط القتلى فتنساهم الدنيا, لا أحد يسجّل أسماءهم, لا أحد يعرفهم, لا أحد سيفتقدهم إلا ذووهم, حتى ذووهم سينسونهم مع دبيب السنوات على ذاكرتهم كالنمل, هكذا الشام يتساقط أبناؤها كأوراق الشجر عند الخريف, أتاها الخريف ولا يودّ أن يتزحزح عن صدرها .. معلّقٌ مصيرها على جناح طائر الغيب, ترثي نفسها وترثي مجدها وترثي أيامها, كعجوز تتأمل بشرتها في المرآة متذكرة أيام الشباب, ما أشبه الشام بأم مالك!

تحميل رواية المارق

من الروايات القليلة اللي بتمتاز بالألفاظ الجزلة والتراكيب البلاغية الجميلة والتشبيهات المتازة ، رواية تعيد إحياء اللغة العربية الفصحي ، بعدما اندثرت في ظل الروايات العامية ، مشوقة جداا لدرجة انك هتعقد تخلصها كلها مرة واحدة ،بتتكلم عن واقع ومشاكل مهمة في المجتمع محدش بيلتفت ليها ، عجبني انها تطرقت لمشاكل السوريين واللاجئين، ومعيشتهم الصعبة في ظل الحرب ، وسفرهم وبهدلتهم ، عجبني جدا ربط الأحداث ببعضها ، والتفاصيل البسيطة اللي في القصة اللي بتخليك مركز في كل حاجة عشان تجمع الصورة الكاملة ،

طريقة كتابة الفصل الرابع والاخير تختلف تماماً عن بقية الرواية ، تعيشك جوا الأحداث ، تحس انك معاهم وسط الضرب والجري ، بتخليك مركز في كلمة كويس جدا عشان تقدر تفهم السياق ، الكاتب أبدع في الفصل الرابع بطريقة تحفة ! أظن اني مقرأتش رواية وشوفت فيها اسلوب الكتابة دا قبل كدا ، صعب جدا ان اي حد يقدر يدمج الاحداث كلها في سطر واحد بالاسلوب دا !

تحميل رواية المارق – الحسن البخاري
تحميل رواية المارق – الحسن البخاري

للتحميل اضغط هنا      .