تحميل رواية الهارب pdf – فالنتين راسبوتين

تحميل رواية الهارب pdf – فالنتين راسبوتين

تحميل رواية الهارب pdf – فالنتين راسبوتين تحتل قصة “الهارب” (الترجمة الدقيقة لعنوانها بالروسية: “تذكر ما دمت حيا”) مكانة خاصة في نتاج فالنتين راسبوتين. وهي تحظى بأكبر اقبال لدى القراء السوفييت. وتقديراً لهذه القصة بالذات منح الكاتب في عام 1977 جائزة الدولة للآداب. إن التوتر الدرامي الفاجع في حبكة هذه القصة هو الذي ساعد على انتشارها على نطاق واسع. و”الهارب” هي قصة راسبوتين الوحيدة التي تتحدث عن الماضي. أحداثها تعود إلى سنوات الحرب الوطنية العظمى عندما خاض الشعب السوفييتي طوال أربعة أعوام (1941-1945) كفاحاً باسلاً ضد الفاشية الألمانية. إن المآثر البطولية التي اجترحها المواطنون السوفييت والتضحيات التي أقدموا عليها، وسجلها الأدب السوفييتي في صور رائعة، لا تعد ولا تحصى.

رواية الهارب – فالنتين راسبوتين

إلا أن راسبوتين اختار لقصته حادثة تشذ عن ذلك السياق: جندي تخور قواه النفسية أمام أعباء الحرب الطويلة الأمد ومخاطرها فيهرب في طريقه من المستشفى قبيل أن تضع الحرب أوزارها ويتوجه نحو قريته. ويختبئ هذا الجندي السابق الخارج على القانون في منطقة مهجورة ليس بعيداً عن مسقط رأسه. ولا أحد يعرف بسره الفظيع سوى زوجته الشابة التي تزوره في مخبأه وتساعده في تذليل آلام الجوع والوحدة وتأنيب الضمير. إلا أن الزوجة الشابة لم تتحمل ذلك السر المشين المرعب فتنتحر، وهي حامل، حيث تغرق في مياه انغارا. لقد حول راسبوتين هذه الحادثة المأساوية جداً إلى تعميم فني رفيع يكشف لكل انسان عن اجرامية الانانية البشرية الفتاكة وعن مأساة الخروج على المجتمع.

رواية الهارب pdf – فالنتين راسبوتين

إن قصة “الهارب” تجمع بين الدقة والصدق في تصوير نفسية الشخوص المتميزة وأصالة الحياة في الريف السيبيري وبين الكشف عن المغزى الفلسفي العميق للقضايا الإنسانية العامة. وقد وجد القراء السوفييت في بطلة هذه القصة نموذجاً للكمال والنقاوة. إلا أن قصة الهارب لا تقتصر على ناستيونا ومصيرها المأساوي، فهي تتناول الحرب الوطنية العظمى ضد الفاشية، وما تعنيه تلك الحرب بالنسبة للمواطنين السوفييت.

الهارب pdf – فالنتين راسبوتين

تحميل رواية الهارب pdf – فالنتين راسبوتين

للتحميل اضغط هنا

Leave a comment

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More