Ultimate magazine theme for WordPress.

تحميل رواية رباط المتنبي pdf – حسن أوريد

0 244

تحميل رواية رباط المتنبي pdf – حسن أوريد

 تختلط الأزمنة، فيمتزج الماضي والحاضر، ويعانق الوهم الحقيقة.
وبين هذا وذاك، يمتطي الكاتب حسن أوريد صهوة اللّغة ليرمح وراء الشاعر الكوفي العظيم
أبو الطيب المتنبي. أو إن صحّ القول، وراء إشكالية العظيم أبو الطيب المتنبي.
جاء السارد بالشاعر الكوفي المتنبي من العام الثاني الهجري، ليسكبه في زمن غير زمانه، آواه في رباطه، فتح له صدره، وأسكنه في مكتبه مع أخذ العهد منه ألا يبرح مكانه خشية أن يصطدم بأناس لم يعودوا يحسنوا لغته، حيث منهم من هجرها وفضّل عليها اللغات الأوروبية، ومنهم من راغ إلى ترجمة حرفية، في لغة ركيكة لا نسغ فيها، لا هي عربية في مبناها، ولا هي أجنبية في ظاهرها، ومنهم من فضّل لسانه الدارج ليلحن به. خشي الكاتب على المتنبي من قوم لم يعودوا يتمثلون شعره، ويخطئون حينما يستشهدون به.

للمتنبي وعيه الخاص بأهواء البشر وبفلسفة الحياة التي منحت شعره حسّا جدليا بين الشيء ونقيضه. لكن وعيه وجدليته السالفتا الذكر لم يعودا بشيء لزمن الحداثة، وما وجوده في الرباط سوى انفلاتاً كان يحسبه الكاتب حلاً لوضع معضل. كان يحسبه نيتشه عربياً، نيتشه من فصيلة أخرى يحقّق الإنسان الأسمى ويبرئ قومه من لعنة الميتافيزيقيا والخمول والتواكل والتفسيرات الغيبية.
كان يحسب السارد أنه ببعثه للمتنبي سيرمي بخير وتحرر على الحاضر، لكن الشاعر العظيم إستعمل عين القرن الثاني الهجري ولغته فتجلّت العقدة والمصيبة الكبرى داخل الرباط أو داخل الرواية.

من يعرف الكاتب والمفكر حسن أوريد، سيصل إلى قناعة سبق إصراره وترصده في اختيار المتنبي كشخصية رئيس في روايته، هو المهووس به حد الهوس إلى جانب وصله بالأندلس (الفكرة)التي وإن خطّ في هذه الأخيرة روايته ربيع قرطبة، أصرّ أن لا يسجن أندلسه هناك كرقعة، وأن يحملها معه هنا إلى رباط المتنبي كفكرة، فأسّس معها ومع المتنبي علاقة بدأت بقراءة الحاضر بعين التاريخ أو ربما العكس، وانتهت بمقاومتهما (الحاضر والتاريخ) حين ظهر في جزء من الرواية أن السارد والمتنبي ليسا سوى روحان تزاوجا في بدن واحد جرّاء أزمة نفسية حيث خلق السارد شاعره الجاهلي الإسلامي، نفخ فيه من روحه، ورجم به أصنام السياسة العفنة، والثقافة المجنونة، والحضارة التي أصابها الصرع عند بني يعرب.

من الروايات التى تستحق القراءة والرائعة من حبكة الكلام وجودت التصوير الخيالى

والالفاظ الثرية  وارجو ان تثمر ذهن القارئ وان توسع افاق ادراكة ومنظورة الى الاشياء

هذة الرواية من الروايات الرائعة انصح بقراءءتها

لمتابعة كل جديد وحصرى لكوكب الكتبpdf يرجى الاشتراك فى جروب كوكب الكتب
لتحميل كل جديد من الروايا ت والكتب ومتابعة الاخبار يرجى الاشتراك فى الجروب

يمكنك تحميل ومشاهدة حل جديد وحصرى على كوكب الكتبpdf

مع تمنياتى بالاستمتاع بهذة الرواية الجديدة عزيزى القارئ

تحميل رواية رباط المتنبي pdf – حسن أوريد

تحميل رواية رباط المتنبي pdf – حسن أوريد

للتحميل اضغط هنا

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

  • عزيزى القارئ والراغب فى تحميل هذا المحتوى يتم توجيهكم الى صفحة خارجية للتحقق من كونك لست برمجيات خبثة الرجاء التاكيد وبعد ذلك سيتم اظهار لنك التحميل …قم بتحميل الملف المرغوب وشكرا ..
  • الرجاء الابلاغ عن اى روابط لا تعمل لتسهيل خدمتكم اعزائى القراء مع تحياتى كوكب الكتبpdf

Leave A Reply

Your email address will not be published.