Ultimate magazine theme for WordPress.

تحميل رواية سلطانة القاهرة شجرة الدر تعود من جديد pdf

0 56

تحميل رواية سلطانة القاهرة شجرة الدر تعود من جديد pdf

مع رواية ديما دروبي بات، يمكن لشجر الدر، أو شجرة الدر، بحسب تسمية أخرى، أن تحضر من دون الأساطير التي انتسجت حولها، لقد اكتفت روائيّتنا من ذلك بوصف الجمال النادر لتلك المرأة التي كانت مرّة «سلطانة القاهرة».

صفحات كثيرة أطنبت في ذلك الوصف، وفي استعادته مرات بعد مرات، أما ما تعلّق بحياة تلك المرأة فاكتفت الدروبي بتفصيل عناوينها الكبرى التي منها زواجها، هي الجارية المجلوبة طفلة من السهوب القوقازية، من الملك الصالح الذي خلفته بعد وفاته لثمانين يوما أنهتها السلطة الدينية حيث لا يجوز أن تحكم امرأةٌ المسلمين. وهي لذلك اتخذت من القائد العسكري المملوكي أيبك زوجا تحكم في ظله، ليحاول بعد ذلك إبعادها، والزواج من سواها، وهذا ما دفعها لقتله انتقاما ليبدأ، في الرواية، انهيارُها بعد تكتل القوى المؤثرة ضدها.

ذلك التاريخ، الخاص بتلك المرحلة التي اتسمت بمواجهة الحملات الصليبية، وتنازع الأمراء والقواد على تنازع السلطة، وصراعات النساء العنيفة التي تمثلت بذلك التنازع الضاري بين شجرة الدر و«أم علي» زوجة أيبك الأولى، وكذلك انتقال الملك من الأيوبيين إلى المماليك… ذلك التاريخ إذن المعقدة أحداثه والمتداخلة، سعت الكاتبة إلى ترتيبه عبر تقسيمه إلى عناوين تسهّل مجرى السرد، مع أنها عمدت إلى التنقل في الزمن، فبدأت من وقت لاحق ثم رجعت إلى ما قبله لتعود إليه مرّة، بل مرات، أخرى. وإذ بدا أن حدثا مهما لم يندرج في ذلك التسلسل، مثل نزاعها مع توران شاه الذي تولى العرش مخلفا أبيه، عوّضت عن إغفاله بفتح صفحة خاصة له مستقلة ومنقطعة عن السياق العام للرواية.

تحميل رواية سلطانة القاهرة شجرة الدر تعود من جديد pdf

تحميل رواية سلطانة القاهرة شجرة الدر تعود من جديد pdf

قريبا

للتحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

Leave A Reply

Your email address will not be published.