تحميل رواية شرطة الذاكرة pdf – يوكو أوغاوا

907

تحميل رواية شرطة الذاكرة pdf – يوكو أوغاوا عالمٌ بأكمله شيّدتْه هنا يوكو أوغاوا قطعةً قطعةً:جزيرة تختفي منها الأشياءُ والمخلوقات، وتتلاشى فيها العواطف. نساء ورجال يتخلّون عن ذكرياتهم أو يحتفظون بها سرًّا. أجهزةٌ وتنظيماتٌ تتعقّب الذكريات وتحرص على اختفائها.
إنّها روايةٌ باهرةٌ نجحتْ في خلق المفارقة: بِناءُ عالمٍ قوامُه الاختفاءُ والامّحاء

كيف ننسى؟” هو السؤال الذي يسيطر عليك طول فترة قراءة تلك الصفحات. تختفي تفاصيل المدينة واحدة تلو الأخرى و يقرر العقل الجمعي ان ينساها اراديا. هل يسيطر سحر ما على عقل المواطنين ام ان غياب تفصيلة وقت كافي يجبر العقل علي النسيان و التعود و كأن حدث لم يحصل ابدا. تختفي الاجراس فننسي صوتها و لمعان النحاس و وظيفة الصوت الرنان، تختفي الرزمانة فنعدل سلوكنا نحو الايام و نشحذ الذاكرة لتتبع المواعيد و الأحداث، يختفي الورد فتنسي انوفنا رائحة الزهر الخفيفة و تمنحي اللون الوردي من ذاكرة العيون.

رواية ديستوبيا جديدة مرشحة لجائزة المان بوكر لهذا العام. نتحيز دائما لروايات المدينة الفاسدة عن غيرها و نتوقع منها مستوى مميز على طريقة جورج اوريل و مارجريت اتوود و الدوس هيكسلي ولا تخذلنا يوكو هذا العام و تصعد بروايتها الصغيرة المميزة من القائمة الطويلة الي القصيرة و ربنا تختطف الجائزة رغم المنافسة القوية.

رواية شرطة الذاكرة – يوكو أوغاوا

تستخدم أوجاوا بطلتنا مؤلفة الروايات اداة ممتعة لصنع روايتين واحدة داخل الأخرى،. فأنت تتابع بعينيك قصتين الأولى كبيرة و واضحة و حزينة و اختها الصغرى الملتبسة الغامضة الخيالية. في النسخة الصوتية يميز الاخراج الفني القصة الوليدة بصوت موج البحر في لمسة شديدة اللطف اتمنى من النسخة العربية الصوتية نسخها او خلق مثيل لها.

لكن الأشياء تتكون عبر التناقض و يكون عقلنا صورته عن الكون من خلال المقارنة، في كل ديستوبيا جموع تمشي مع التيار و قلة تقرر ان العالم المظلم ليس هو الأمل المنشود. هي قاعدة اساسية في روايات المدن الفاسدة فحين ينسى للجميع يجب أن يتذكر أحدهم. المميز حقا في “شرطة الذاكرة” ان ذلك المتذكر ليس البطلة بل شخصية أخرى مساعدة ترسمها أوجاوا بذكاء ضاربة بالتقاليد عرض الحائط حتى تصنع رواية كاملة من دون قصة حب ملتهبة و حين تمتلئ الصفحات بتفاصيل الحياة اليومية نفسها بقلم مرهف نسائي مثل أوجاوا المذهلة.

تحميل رواية شرطة الذاكرة pdf – يوكو أوغاوا
تحميل رواية شرطة الذاكرة pdf – يوكو أوغاوا

للتحميل اضغط هنا