تحميل رواية في قلب البحر pdf – ناثانيل فيلبريك

15

تحميل رواية في قلب البحر pdf – ناثانيل فيلبريك حتى بعدما صار على مرمى حجر من الإسكس، لم ير تشايس في الحوت تهديدًا. ثم فجأة شرع في الحركة. تحرك ذيله العملاق قدمًا لأعلى ولأسفل، وتسارع حتى صارت رغوة المياه تلتف مثل التاج الأبيض حول رأسه الذي يشبه البرميل الهائل، متوليًا مقدمة الإسكس هدفًا. في ثانية صار الحوت على بعد ياردات قليلة…”
يعيد كتاب (في قلب البحر) تسليط الضوء على القصة المذهلة لغرق سفينة صيد الحيتان إسكس، الحادث الذي كان أسطوريًا في القرن التاسع عشر بقدر ما كان غرق التيتانيك أسطوريًا في القرن العشرين، الكارثة التي ألي ألهمت هيرمان ملفيل لكتابة رائعته الروائية موبي-دِك. يستعيد ناثانيل فيلبريك الحادثة ويؤطرها في مكانها المستحق على حائط الملاحم التاريخية البحرية.

في 1820، أبحرت الإسكس من جزيرة نانتوكت في رحلة صيد حيتان روتينية. بعد خمسة عشر شهر، في أبعد نقاط المحيط الهادئ عن اليابسة، هاجمها حوت عنبر ونطحها أكثر من مرة، لتتحطم السفينة التي تزن 240 طن وتغرق في قلب البحر. في قواربهم، قرر طاقمها المؤلف من 21 رجل الإبحار شرقًا 3000 ميل بحري، في قواربهم الصغيرة الغير مؤهلة للمسافات الطويلة، خوفًا من سكان جزر منتصف الهادئ وشائعات الكانيبالية المحيطة بهم. قضى الناجين 90 يومًا في المياه المفتوحة، بين الجوع والعطش وتقلبات الطقس والخوف.

تحميل رواية في قلب البحر

تتشابك في سردية فيلبريك حكاية محنة استثنائية لأناس عاديون مع أنباء عالم الحيتان والصورة غنية التفاصيل لمجتمع الحواتين النانتوكتيين. يرسم الكتاب أعظم مشهد للإنسان في مواجهة الطبيعة، مستقيًا مصادره من كم مذهل من السجلات والأراشيف والشهادات، ومن سردية ضائعة مكتشفة حديثًا لصبي مقصورة السفينة.
(في قلب البحر كتاب واقعي يدرس الأحداث التاريخية التي أدت للحادثة بمنظور علمي، بلغة أدبية وأسلوب يكاد يكون روائي. ويناقش المسائل نفسها (الطبقة الاجتماعية، التفرقة العرقية، وعلاقة الإنسان بالطبيعة) التي استكشفها هيرمان ملفيل في أعماله من قبل.

ما هو الحد الفاصل الذي يفقد عنده الإنسان “بشريته” ويتحوّل إلى وحش؟ وكيف يصل الإنسان إلى هذا الحد رغم كل هذه الإرث من الحضارة والثقافة؟
الإنسان في مواجهة الطبيعة التي لا ترحم.
في أغسطس لعام 1819، انطلق سفينة التحويت “إسّكس” حاملة على متنها 21 رجلًا ومؤنة من الطعام والشراب تكفي طاقمها لسنتين ونصف تقريبًا. كانت هذه واحدة من سفن التحويت الكثيرة التي حوّلت مدينة نانتوكت من جزيرة صغيرة إلى واحدة من أكبر المراكز لهذه الصناعة الخطيرة: صيد الحيتان.

كان ركاب السفينة مستبشرين خيرًا، لديهم أمل في العودة خلال الفترة المحددة إلى منازلهم وفي جعبتهم آلاف من براميل زيت الحوت الثمينة، وقد كانت رحلتهم هادئة وناجحة في بدايتها بالفعل، لكن الأمر لم يستمر.
يجد البحارة أنفسهم فجأة في مواجهة حوت يتصرف بغرابة، حوت هو أضخم ما رأوه في حياتهم حتى الآن، حوت لا ينتظر أن يبدأوا في مطاردته، بل تنقلب الآية ويبدأ، دون أي استفزاز منهم، في مهاجمة السفينة العملاقة.
هذه أرضه، وهو لن يتنازل عنها.
تغرق السفينة، ويهرب البحارة على متن 3 من مراكب التحويت الصغيرة، وتبدأ رحلتهم الطويلة نحو المعاناة.
وسط هذا المحيط الشاسع، حيث لا يابسة، لا طعام، لا شراب، يقضي البحارة عشرات الأيام في عرض المحيط، تلفح الشمس رؤوسهم ويتخلل الماء المالح المتناثر حول المركب جلودهم، تتيبس شفاههم ويفقدون وزنهم ويصبح البقاء حيًا ليوم آخر هو أقصى أمانيهم.

تحميل رواية في قلب البحر pdf – ناثانيل فيلبريك
تحميل رواية في قلب البحر pdf – ناثانيل فيلبريك

للتحميل اضغط هنا