Ultimate magazine theme for WordPress.

تحميل رواية مرايا الجنرال pdf – طارق بكاري

0 197
تحميل رواية مرايا الجنرال pdf – طارق بكاري
تلوح “جواهر” – العائدة من منفى- بمنديلها لحبيبها “سيمون”،
فتنكأ بحضورها العذب جرحا ينام في قلب “الجنرال”، الذي يخضع مدينة “ليكسوس” لسلطانه. ولأن لوثة الشر قابعة في أعماق الإنسان، فإن جواهر سوف تشرك بحب الضحية جسد الجلاد.
“الخير استثناء الوديعين – تقول – والشر فطرة
السواد حي والبياض فكرة.”
إنها رواية تجعل من فقدان الذاكرة فعلا سياسيا قبل أن يكون فعلا نفسيا، وتحاكم شكل الاستعمار الجديد، جاعلة من ليكسوس مدينة تختزل تناقضات المدن العربية وخيباتها.
طارق بكاري كاتب مغربي وأستاذ أدب عربي. فازت روايته “نوميديا” جائزة المغرب للكتاب 2016، كما أدرجت ضمن اللائحة القصيرة لجائزة Booker العربية.
مرايا الجنرال، أو “ليكسوس” متاهة العشق والدمار…
أتممت قراءة رواية “مرايا الجنرال”، الإصدار الثاني للكاتب طارق بكاري بعد عمله الأول “نوميديا” الذي توج بجائزة المغرب للكتاب ووصل إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” دورة 2016.
صدرت “مرايا الجنرال” عن دار الآداب اللبنانية، وكان ظهورها الأول ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء .
هي قصة الجنرال قاسم جلال، الذي يستعرض ذكرياته السابقة على الطبيبة النفسية الشابة ليلى، هو القادم من فرنسا إلى ليكسوس المغربية لتسلم مهامه كحاكم جديد لها بعد تقاعد سلفه الملقب بالمير، ليلقي القدر في طريقه بجواهر، العاشقة التي تهيم حبا بسيمون، اليهودي المتشبع حتى النخاع بالمبادئ الماركسية المنادية بالثورة على الأوضاع المتردية ومواجهة ظلم وتجبر النظام، فكان هذا القدر بمثابة الشرارة لاندلاع حرب من نوع خاص، تتداخل فيها متاهات السياسة مع الاضطرابات النفسية العنيفة ومشاعر الحب المتوقدة وقيود الشهوانية المدمرة.
إن انطلقنا من العنوان، سنجد بأنه كان موفقا إلى حد بعيد (ربما أفضل من نوميديا حسب رأيي)، فهو يجمع بين المعنى الظاهري ونظيره الباطني على السواء، ظاهريا نجد بأنه يلمح إلى العلاقة المضطربة للجنرال مع المرايا، بسبب ترسبات استغلاله جنسيا على يد الممرضة جوزفين، وقد ظهر ذلك جليا في اللقاء العاصف الأول الذي جمعه في مكتبه بالحسناء الكوبية إزميرالدا القادمة من بلادها للبحث عن سيمون، أما إن قرأنا العنوان بطريقة أخرى فسنفهم بأنه يشير ربما إلى لعبة المرايا الروائية المسيطرة على العمل، عندما يتم تناول مجموعة من الأحداث من خلال وجهات نظر مختلفة، من جواهر إلى ليلى مرورا بسيمون، وكلها على ارتباط مباشر ووثيق بالبطل الرئيسي، الجنرال قاسم جلال.
من الروايات التى تستحق القراءة والرائعة من حبكة الكلام وجودت التصوير الخيالى
والالفاظ الثرية  وارجو ان تثمر ذهن القارئ وان توسع افاق ادراكة ومنظورة الى الاشياء
هذة الرواية من الروايات الرائعة انصح بقراءءتها
لمتابعة كل جديد وحصرى لكوكب الكتبpdf يرجى الاشتراك فى جروب كوكب الكتب
لتحميل كل جديد من الروايا ت والكتب ومتابعة الاخبار يرجى الاشتراك فى الجروب
يمكنك تحميل ومشاهدة حل جديد وحصرى على كوكب الكتبpdf
مع تمنياتى بالاستمتاع بهذة الرواية الجديدة عزيزى القارئ
تحميل رواية مرايا الجنرال pdf – طارق بكاري

تحميل رواية مرايا الجنرال pdf – طارق بكاري

للتحميل اضغط هنا

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

  • عزيزى القارئ والراغب فى تحميل هذا المحتوى يتم توجيهكم الى صفحة خارجية للتحقق من كونك لست برمجيات خبثة الرجاء التاكيد وبعد ذلك سيتم اظهار لنك التحميل …قم بتحميل الملف المرغوب وشكرا ..
  • الرجاء الابلاغ عن اى روابط لا تعمل لتسهيل خدمتكم اعزائى القراء مع تحياتى كوكب الكتبpdf

Leave A Reply

Your email address will not be published.