تحميل رواية همس العقرب pdf – محمد توفيق

 

الرواية مستوحاة من رحلة صحراوية قام بها أحمد حسنين (الذي صار لاحقا رئيسا للديوان الملكي المصري) والمستكشفة البريطانية روزيتا فوريز عام 1920 إلى واحة الكفرة.

يلتقي حسين باشا وروز في حفل خاص يقيمه الملك فاروق في قصر المنتزه في مايو 1938 ويتبادلان ذكريات الرحلة التي قاما بها عام 1920.تسير أحداث الرحلة عام 1920 في خط مواز لأحداث الحفل الملكي, فتتبلور الظروف السياسية التي سمحت باتمام الرحلة؛ ويتضح أن روز تقدم على رحلتها بعد صدمة عملها كممرضة في الحرب العالمية الأولى وفقدانها لأسرتها وأحبابها ولتحقيق ذاتها كامرأة في وقت تكافح فيه النساء للوصول للمساواة مع الرجال؛ بينما يهرب حسين من حالة عدم الاتزان التي أصابته بوصفه سكرتير المندوبية السامية البريطانية وقت اندلاع ثورة ١٩١٩ والصراع النفسي بين خلفيته الأزهرية وانبهاره بالغرب نتيجة لدراسته في أكسفورد. ولإنجاح المهمة يقومان بعملية خداع مركبة للمجتمع البدوي المستقبل لهما فيدعيان أنهما متزوجان؛ وأن روز أسلمت وتتظاهر بالصلاة.

في الصحراء تواجه القافلة الفناء أكثر من مرة؛ ويضطر كل منهما لمواجهة الهواجس التي يهرب منها كما تتبلور علاقتهما بشكل أكثر عمقا.

عند وصول القافلة لواحة الكفرة يستقبلهما أهل الواحة بريبة؛ ثم يتقبلونهما و يستضيفهما سيدي فوزي كبير الواحة في منزله؛ لكن وجودهما يخل بالتوازن الدقيق الذي يحافظ على بقاء الواحة؛ ويمثل لأهل الواحة ولهما تحديات وجودية.

تحميل رواية همس العقرب pdf – محمد توفيق
تحميل رواية همس العقرب pdf – محمد توفيق

حاليا بالمكتبات وغير متوفر الكترونيا

تحميل الكتاب