Ultimate magazine theme for WordPress.

تحميل كتاب إدوارد سعيد من تفكيك المركزية الغربية إلى فضاء الهجنة والاختلاف pdf – محمد الجرطي

0 48

تحميل كتاب إدوارد سعيد من تفكيك المركزية الغربية إلى فضاء الهجنة والاختلاف pdf – محمد الجرطي

تحميل كتاب إدوارد سعيد من تفكيك المركزية الغربية إلى فضاء الهجنة والاختلاف pdf – محمد الجرطي تندرج هذه الترجمة التي أعدّها الباحث والمترجم المغربي محمد الجرطي عن إدوارد سعيد، التي أراد بواسطتها تقديم مُقاربة شاملة لأهم روافده الفكرية والنقدية، ولأبرز ما افترعه من مفاهيم نظرية وإجرائية في الممارسة النقدية، فضلاً عن تسليط الضوء على تنظيراته النفاذة لوظيفة المُثقّف وعلاقته بالسلطة، ولعلّ هذا الحرص على الاستقصاء والشمولية هو ما نلمسه في طبيعة هذه الدراسات التي اختارَها الباحث، حيثُ قاربَ البعض منها المنحى النقدي في مَسار إدوارد سعيد من خلال التركيز على مُؤلفاته النقدية البارزة كـ «الاستشراق»، و«العالم، النص والناقد»، و«الثقافة والإمبريالية». في حين ركز البعض الآخر منها على مؤلفاته الفكرية، وتحديداً كتاب «المثقّف والسلطة» الذي حاور من خلاله إدوارد سعيد بعض التنظيرات التي قدّمها كلّ من جوليان بندا وأنطونيو غرامشي لماهية المثقّف ورسالته الفكرية، خالصاً في النهاية إلى ضرورة استقلال صوت المثقّف ورفضه الانتماء السياسي والحزبي، لتكسير كلّ منوالية فكرية ناجزة، أو توجيهات إيديولوجية مُسبقة، وإبقاء قلمه مُجنّداً في الدفاع عن القيم الإنسانية المثلى والمجيدة.
ليس بالضرورة أن تكون المقالات المجمعة في الكتاب منصفة لفهم مجال إدوارد سعيد أو تفسير نتاجه. أكثر ما يشغفني في شخصية هذا الأكاديمي المثقف جدًا أنها مستقلة ومتحررة من كل البنى، مُثقفة أنسنية حقَّة وعارفة. المقالات أجمع وإن تباينت طرق عرضها لا تخلو من كتاب له أوحد هو الاستشراق، ضاربة صفحًا عن مؤلفات للكاتب قد تقارع في أهميتها كتاب الاستشراق. بعيدًا عن مرمى المقالات في نتاج سعيد وتوجهه النقدي، الصورة التي أراه فيها هي أنه مثقف حقيقيٌ ينزع نحو الإنسانية، وكل ما كتبه في حياته لم يصب إلا لمنفعة الإنسان.

تحميل كتاب إدوارد سعيد من تفكيك المركزية الغربية إلى فضاء الهجنة والاختلاف

من الروايات التى تستحق القراءة والرائعة من حبكة الكلام وجودت التصوير الخيالى
والالفاظ الثرية  وارجو ان تثمر ذهن القارئ وان توسع افاق ادراكة ومنظورة الى الاشياء
هذة الرواية من الروايات الرائعة انصح بقراءءتها
لمتابعة كل جديد وحصرى لكوكب الكتبpdf يرجى الاشتراك فى جروب كوكب الكتب
لتحميل كل جديد من الروايا ت والكتب ومتابعة الاخبار يرجى الاشتراك فى الجروب
يمكنك تحميل ومشاهدة حل جديد وحصرى على كوكب الكتبpdf
مع تمنياتى بالاستمتاع بهذة الرواية الجديدة عزيزى القارئ

تحميل كتاب إدوارد سعيد من تفكيك المركزية الغربية إلى فضاء الهجنة والاختلاف pdf – محمد الجرطي

للتحميل اضغط هنا

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

  • عزيزى القارئ والراغب فى تحميل هذا المحتوى يتم توجيهكم الى صفحة خارجية للتحقق من كونك لست برمجيات خبثة الرجاء التاكيد وبعد ذلك سيتم اظهار لنك التحميل …قم بتحميل الملف المرغوب وشكرا ..
  • الرجاء الابلاغ عن اى روابط لا تعمل لتسهيل خدمتكم اعزائى القراء مع تحياتى كوكب الكتبpdf

Leave A Reply

Your email address will not be published.