تحميل كتاب تاريخ الشرق الأوسط من الأزمنة القديمة إلى اليوم pdf – جورج قرم

18

تحميل كتاب تاريخ الشرق الأوسط من الأزمنة القديمة إلى اليوم pdf – جورج قرم يتناول جغرافية الشرق الأوسط وتاريخه قديماً وحديثاً بشمولية وموضوعية، حيث نشأت أهم الحضارات في تاريخ البشرية، ومنها الحضارة الإسلامية، مفسِّراً سبب استهداف هذه المنطقة وأهميتها، ومعلِّلاً ما ضربها من أحداث وما تناوب عليها من حضارات، ويضع رؤية لما يمكن أن تؤول الأمور إليه مستقبلاً في ظل مختلف العوامل الفاعلة، وفي ضوء الإمكانات البشرية والثروات الطبيعية والأوضاع العالمية والتحالفات القائمة وتبدُّل موازين القوى وتزعزع البنيان الاقتصادي وثباته.

يواكب خط التطور ذا الارتباطات الكثيرة والتشعُّبات، وفق معايير مختلفة لا تنحصر بالمعيار الديني كما يفعل الكثير من المؤرخين أو المحللين، عندما يروون أحداث المنطقة. فالسرد التاريخي هنا يعتمد الكثير من المعايير الموضوعية والوضعية، مثل الديمغرافيا والثقافة واللغة والاقتصاد والتنظيمات السياسية – الاجتماعية.

يكشف برؤية علمية تحليلية تفصيلية أنماط صيرورة تاريخ منطقة الشرق الأوسط التي شغلت وما تزال تشغل قيادات العالم السياسية لتجيء مقاربته شاملة لا حصرية، وتجيب على أسئلة ملحة تراودنا جميعا: متى ستدخل المنطقة حالة الاستقرار وكيف سيتم القضاء على عوامل العنف التي تهزها بشكل متواصل منذ مئتي عام؟.

يستعرض جورج قرم في أول مئة صفحة التاريخ القديم للشرق الأوسط، فيستعرض المماليك والغزوات من التاريخ القبل الميلادي حتى القرن التاسع عشر. يعيب هذه الصفحات أنها لخصت تاريخ كبير جدًا فجاء سرديته سريعة ومليئة بالمعلومات والأسامي التي لم تمر علي من قبل.

الجزء الثاني من الكتاب والذي يحتوي على مئة صفحة أيضاً انطلق من بداية القرن التاسع عشر حتى بداية الألفية، أعتبره شخصياً أكثر اﻷقسام أهمية، لأن الكاتب مسك محاور مهمة تشرح الوضع الحالي في منطقة الشرق اﻷوسط وتجيب على الكثير من التساؤلات؛ من اتفاقية سايكس بيكو، مرورا بثورة الشريف حسين، إلى دور روسيا بالمنطقة ودخول أمريكا في سياسة الشرق الأوسط، مع حروب العرب ضد إسرائيل حتى الاحتلال اﻷمريكي على العراق.

تحميل كتاب تاريخ الشرق الأوسط من الأزمنة القديمة إلى اليوم pdf – جورج قرم
تحميل كتاب تاريخ الشرق الأوسط من الأزمنة القديمة إلى اليوم pdf – جورج قرم

تحميل الكتاب