تحميل كتاب ذاكرة القهر pdf – بسمة عبد العزيز

تحميل كتاب ذاكرة القهر pdf – بسمة عبد العزيز

تحميل كتاب ذاكرة القهر pdf – بسمة عبد العزيز

يتضمن الكتاب فصولاً ستة يتناول أولها فعل التعذيب من
الناحية التاريخية متتبعاً تطور تعريفاته، وأساليبه النفسية والجسدية، ثم تنتقل الفصول التالية بالقارئ
إلى التعمق
في مفهوم “الصدمة” ومدى تأثيرها على الأشخاص وخصوصية التعذيب باعتباره إحدى الخبرات شديدة
الوطأة والإيلام،
حيث ينعدم فيها شعور المرء بالقدرة على التحكم في البيئة المحيطة به، بل ويختفي إحساسه
باستطاعته السيطرة على ذاته وجسده، وبإمكانية التنبوء بما هو قادم في اللحظات التالية. ي
تطرق الكتاب كذلك إلى وصف الآثار والتبعات التي يخلفها التعذيب في أرواح وأبدان ضحاياه، وإلى طرق المقاومة
والتكيف، وأنماط التأقلم على أوضاع الاحتجاز المروعة، وما يفعله المعتقلون كي يتمكنوا من الاحتفاظ بقدر من الاتزان
في ظل ظروف شديدة القسوة لا يحكمها منطق. يحوي الكتاب فصلاً بعنوان الجلاد والنظام، ترصد فيه المؤلفة الصورة
التي قد يكونها الجلاد عن نفسه، وصورته لدى الجمهور، وخطاب النظام الذي يبرر للتعذيب، وكذلك علاقة الإعجاب الملتبسة والعجيبة التي قد تنشأ بين الضحية والجلاد، وبعض الدراسات والتجارب الميدانية التي تختبر إمكانية تحول شخص عاد إلى شخص يمارس التعذيب.

تحميل كتاب ذاكرة القهر pdf

ينتهي الكتاب بفصل مثير حول علاقة الأطباء بمنظومة التعذيب وفيه تتطرق المؤلفة لفرعين هما الطب الشرعي وكذلك الطب النفسي حيث يتم استغلال المصحات النفسية في احتجاز المعارضين للنظم السياسية، ويحوي هذا الفصل أمثلة من الصين والاتحاد السوفيتي ومصر، وتأتي الخاتمة لتجمع بعض النقاط
الجدلية في مجال العلم من ناحية، ولتؤكد أن الصمت عن صنوف القمع والإذلال لم يعد من ناحية أخرى بديلاً أمناً لكافة الأطراف.
كتاب جيد جداً عن موضوع شائك لطالما تم تناوله كثيراً
لكن تركز بسمة عبدالعزيز الكاتبة على فكرة أن التعذيب منظومة ممنهجة وليس عمل فردى أو أخطاء أجهزة أو تجاوزات أو حالات فردية كما يحب أن تصفها أى سلطة.
تم تناول التعذيب فى بداية الكتاب من الناحية النفسية ورد الفعل النفسى للضحية والتأثيرات النفسية الواقعة على الضحية كنتيجة للتعرض للتعذيب وتم التدليل على ذلك بأمثلة لحالات التعذيب فى السجون وأقسام الشرطة ومعسكرات الأمن المركزى وكذلك حالات الاحتجاز القصرى قبل و فى أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير المصرية.
تذكرنى الفصول الاولى من الكتاب بكتاب ناعومى كلاين الرائع عقيدة الصدمة والذى يحلل لعمليات الصدم الاقتصادية والتى شبهتها الكاتبة بعمليات الصدم النفسى أثناء عمليات التعذيب كلا الكتابين رائع.
ثم تناولت الكاتبة منظومة التعذيب الممنهجة وكيف تقوم الانظمة بتبرير وشرعنة القمع والتعذيب بحجج الأمن العام والحفاظ على الاستقرار ( الاستقرار فى قاع الأمم وذيل الحضارات ) وكيف يستسهل الوعى الجمعى فكرة الحفاظ تلك وكيف تبث الانظمة المستبدة فكرة الحفاظ فى نفوس العامة حتى يصبح أمر الحفاظ هو الشغل الشاغل للعامة وتصبح أى انتهاكات وتجاوزات فى حقوق وحريات الافراد والجماعات مهما بلغت فداحتها عملاً من الصغائر.

تحميل كتاب ذاكرة القهر pdf – بسمة عبد العزيز

يتضمن الكتاب فصولاً ستة يتناول أولها فعل التعذيب من الناحية التاريخية متتبعاً تطور تعريفاته، وأساليبه النفسية والجسدية، ثم تنتقل الفصول التالية بالقارئ إلى التعمق في مفهوم “الصدمة” ومدى تأثيرها على الأشخاص وخصوصية التعذيب باعتباره إحدى الخبرات شديدة الوطأة والإيلام، حيث ينعدم فيها شعور المرء بالقدرة على التحكم في البيئة المحيطة به، بل ويختفي إحساسه باستطاعته السيطرة على ذاته وجسده، وبإمكانية التنبوء بما هو قادم في اللحظات التالية. ي

تطرق الكتاب كذلك إلى وصف الآثار والتبعات التي يخلفها التعذيب في أرواح وأبدان ضحاياه، وإلى طرق المقاومة والتكيف، وأنماط التأقلم على أوضاع الاحتجاز المروعة، وما يفعله المعتقلون كي يتمكنوا من الاحتفاظ بقدر من الاتزان في ظل ظروف شديدة القسوة لا يحكمها منطق. يحوي الكتاب فصلاً بعنوان الجلاد والنظام، ترصد فيه المؤلفة الصورة التي قد يكونها الجلاد عن نفسه، وصورته لدى الجمهور، وخطاب النظام الذي يبرر للتعذيب، وكذلك علاقة الإعجاب الملتبسة والعجيبة التي قد تنشأ بين الضحية والجلاد، وبعض الدراسات والتجارب الميدانية التي تختبر إمكانية تحول شخص عاد إلى شخص يمارس التعذيب.

ينتهي الكتاب بفصل مثير حول علاقة الأطباء بمنظومة التعذيب وفيه تتطرق المؤلفة لفرعين هما الطب الشرعي وكذلك الطب النفسي حيث يتم استغلال المصحات النفسية في احتجاز المعارضين للنظم السياسية، ويحوي هذا الفصل أمثلة من الصين والاتحاد السوفيتي ومصر، وتأتي الخاتمة لتجمع بعض النقاط 
الجدلية في مجال العلم من ناحية، ولتؤكد أن الصمت عن صنوف القمع والإذلال لم يعد من ناحية أخرى بديلاً أمناً لكافة الأطراف

تحميل كتاب ذاكرة القهر pdf

من الروايات التى تستحق القراءة والرائعة من حبكة الكلام وجودت التصوير الخيالى
والالفاظ الثرية  وارجو ان تثمر ذهن القارئ وان توسع افاق ادراكة ومنظورة الى الاشياء
هذة الرواية من الروايات الرائعة انصح بقراءءتها
لمتابعة كل جديد وحصرى لكوكب الكتبpdf يرجى الاشتراك فى جروب كوكب الكتب
لتحميل كل جديد من الروايا ت والكتب ومتابعة الاخبار يرجى الاشتراك فى الجروب
يمكنك تحميل ومشاهدة حل جديد وحصرى على كوكب الكتبpdf
مع تمنياتى بالاستمتاع بهذة الرواية الجديدة عزيزى القارئ

تحميل كتاب ذاكرة القهر pdf – بسمة عبد العزيز

للتحميل اضغط هنا

للتحميل اضغط هنا لنك اخر

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

  • عزيزى القارئ والراغب فى تحميل هذا المحتوى يتم توجيهكم الى صفحة خارجية للتحقق من كونك لست برمجيات خبثة الرجاء التاكيد وبعد ذلك سيتم اظهار لنك التحميل …قم بتحميل الملف المرغوب وشكرا ..
  • الرجاء الابلاغ عن اى روابط لا تعمل لتسهيل خدمتكم اعزائى القراء مع تحياتى كوكب الكتبpdf
Leave a comment

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More