Ultimate magazine theme for WordPress.

تحميل كتاب عالمنا الافتراضي ما هو وما علاقته بالواقع pdf – بيير ليفي

0 117

تحميل كتاب عالمنا الافتراضي ما هو وما علاقته بالواقع pdf – بيير ليفي

 إن ما نسميه عالَماً افتراضيّاً

أصبح يستوعب، تقريباً، كل شيء: أجسادنا وذكاءنا ورسائلنا ونصوصنا وما نمتلك ونتبادل، كل هذا مسّته، اليومَ،
حركةُ التحويل إلى الافتراضيّ. هذه الحركة السريعة والمعولَمة مسّت حتّى طرقنا في أن نكون معاً، إذ أصبح
بالإمكان أن نكون «مجموعة افتراضيّة» أو «أصدقاء افتراضيّين» أو «مؤسسة افتراضيّة» أو «ديموقراطية افتراضيّة».
هل يعني الدخول في عالم الافتراضيّ انفصالاً عن الواقع؟ في هذا الكتاب إجابة هي أقرب ما تكون إلى النفي: الافتراضيُّ «لا يمتّ إلّا بصلة ضعيفة إلى الزائف أو الوهمي أو الخيالي. ليس الافتراضيُّ ضدّ الواقعيّ أبداً. إنه على النقيض من ذلك نمط وجودٍ خصب وقويّ يُغني عمليات الإبداع ويفتح آفاق المستقبل ويحتفر آباراً من المعاني تحت سطحيّة الوجود الفيزيائي الآني». يدافع هذا الكتاب العلمي عن فرضيّة تبتعد عن الصيحات الكوارثيّة المعهودة وتضع الافتراضي في صيرورة التحوّل من نمط وجود إلى آخر وتوضّح مساهمته في اختراع ما هو إنساني.
يتضمن الكتاب المحتويات الرئيسية التالية: ما الافترضان؟ افترضان الجسد، افترضان النصّ، افترضان الاقتصاد، افترضان الذكاء وتكوين الذات.
قسم (ليفي) كتابهُ هذا إلى تسعة فصول، معرفاً ومفككاً، في الفصل الأول مفهوم (الافترضان)، الذي هو «انتقال من الفعلي إلى الافتراضي بنوع من الترقية إلى أقصى القوة للكيان المعني»، أي الانتقال من حالٍ إلى آخر. وقد تم ابتداع هذا المصطلح كما يبين مراجع الكتاب (محمد المومني)، من «مصدر الفعل (افترضن) الملحق بانفعال أي الملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان».
فيما يشرحُ (ليفي)، في الفصل الثاني (افترضان الجسد)، إذ نستخدم «الهاتف للسمع، والتلفاز للرؤية، وأنظمة التداول عن بعد للحس والتفاعل الحسي الحركي، كل هذه الأجهزة تقوم بالمحاكاة الافتراضية للحواس»؛ فالهاتف مثلاً يفصل الصوت (أو الجسم الصوتي) عن الجسم الملموس (الواقعي) وينقلهُ بعيداً، وبذلك – كما يقول (ليفي) – «جسمي الشخصي هو التفعيل المؤثت لجسم تشعبي ضخم وهجين واجتماعي وتقاني وحيوي».
(افترضان النص)، هو عنوان الفصل الثالث، وبالرغم من كون النص «منذُ نشوئه في بلاد الرافدين شيئاً افتراضياً ومجرداً ومستقلاً عن أي ركيزة خاصة»، إلا أن (ليفي) يتناولهُ من وجهات نظر متعددة، معتمدة على المقارنة بين النص التقليدي، والجديد الذي بات يملكُ خصائص تقنية، ويشهد طفرة عميقة، سواء على صعيد الكتابة، أو المكنونية، أو الذاكرة، بالإضافة للنص التشعبي الحاكم في الفضاء السيبراني.
في الفصل الرابع (افترضان الاقتصاد)، يبدأُ (ليفي) بالتأكيد على أن الاقتصاد المعاصر «هو اقتصاد التهجير أو التحول الافتراضي»، وهذا في حقيقة الأمر واضحٌ لكل المستخدمين للفضاء السيبراني اليوم، غير أن الافتراض في عالم الاقتصاد طال كل شيء، من المال، إلى المعلومة، إلى العمل، والسوق، والذكاء الجمعي.. وغير ذلك مما يبينهُ (ليفي) بتفصيل في هذا الفصل.

من الروايات التى تستحق القراءة والرائعة من حبكة الكلام وجودت التصوير الخيالى

والالفاظ الثرية  وارجو ان تثمر ذهن القارئ وان توسع افاق ادراكة ومنظورة الى الاشياء

هذة الرواية من الروايات الرائعة انصح بقراءءتها

لمتابعة كل جديد وحصرى لكوكب الكتبpdf يرجى الاشتراك فى جروب كوكب الكتب
لتحميل كل جديد من الروايا ت والكتب ومتابعة الاخبار يرجى الاشتراك فى الجروب

يمكنك تحميل ومشاهدة حل جديد وحصرى على كوكب الكتبpdf

مع تمنياتى بالاستمتاع بهذة الرواية الجديدة عزيزى القارئ

تحميل كتاب عالمنا الافتراضي ما هو وما علاقته بالواقع pdf – بيير ليفي

تحميل كتاب عالمنا الافتراضي ما هو وما علاقته بالواقع pdf – بيير ليفي

للتحميل اضغط هنا

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

  • عزيزى القارئ والراغب فى تحميل هذا المحتوى يتم توجيهكم الى صفحة خارجية للتحقق من كونك لست برمجيات خبثة الرجاء التاكيد وبعد ذلك سيتم اظهار لنك التحميل …قم بتحميل الملف المرغوب وشكرا ..
  • الرجاء الابلاغ عن اى روابط لا تعمل لتسهيل خدمتكم اعزائى القراء مع تحياتى كوكب الكتبpdf

Leave A Reply

Your email address will not be published.