تحميل كتاب علم ظهور العقل pdf – هيجل

7

تحميل كتاب علم ظهور العقل pdf – هيجل

علم ظهور العقل، أحد النصوص الكبرى المكونة للعقل الإنساني على الإطلاق، قيل فيه أنه المفترق الذي تشابكت عنده نتائج الفكر الفلسفي القديم بجميع منازع الفكر الحديث، وقيل فيه أيضاً أنه ميلاد وتشكل الروح الإنسانية، وأصل التأصيل التاريخي الكامن في كل تفكير هيغل. في هذا الكتاب يدرس هيغل تطور الوعي الإنساني من علاماته الأولى وحتى التطور الواعي للعلم ومنهج البحث العلمي… بحيث لم تعد الفلسفة مع هيغل نظرية مجردة، بل خبرة، خبرة تاريخية ومنطقية، يحكمها منطق جديد هو المنطق الجدلي، الركن الأساس وحجر الزاوية في جميع الاتجاهات الفكرية الحديثة.

علم ظهور العقل، لا ينكر أحد صعوبته البالغة، بل واستغلاقه الشديد في بعض المواضع. ولعل هذا بالذات ما حمل مصطفى صفوان، أحد ابرز وأرصن مفكرينا العرب ذي السمعة العالمية، على قبول هذا التحدي الكبير. فتصدى بجرأة لترجمته إلى العربية أملاً في وصل ما انقطع من صلة ما بين اللغة العربية والفكر الغربي، ثم رغبة في اكتشاف ما تدخره لغتنا العربية من طاقات تتسع حتى لأساليب الفكر الحديث.

جورج فيلهلم فريدريش هيغل (ولد 27 أغسطس 1770 — 14 نوفمبر 1831) فيلسوف ألماني ولد في شتوتغارت في المنطقة الجنوبية الغربية من ألمانيا. يعتبر هيغل أحد أهم الفلاسفة الألمان، حيث يعتبر أهم مؤسسي المثالية الألمانية في الفلسفة في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي. طور المنهج الجدلي الذي أثبت من خلاله أن سير التاريخ والأفكار يتم بوجود الأطروحة ثم نقيضها ثم التوليف بينهما. كان هيغل آخر بناة “المشاريع الفلسفية الكبرى” في العصر الحديث. كان لفلسفته أثر عميق على معظم الفلسفات المعاصرة.

تحميل كتاب علم ظهور العقل pdf – هيجل
تحميل كتاب علم ظهور العقل pdf – هيجل

للتحميل اضغط هنا