تحميل كتاب قواعد الحزم: دليلك إلى القيادة الحازمة pdf – إدريس أوهلال

تحميل كتاب قواعد الحزم: دليلك إلى القيادة الحازمة pdf – إدريس أوهلال

تحميل كتاب قواعد الحزم: دليلك إلى القيادة الحازمة pdf – إدريس أوهلال يعطينا تاريخ القيادة بمجالاتها المتعددة، نماذج لا حصر لها لاستقطاب ثنائي حاد بين عنف الماكرين وسذاجة الطيبين.
هذا جاك ويلش مدير شركة جنيرال إلكتريك، وهو أحد رموز القيادة بالعنف، بمقاييس الطيبين. سَرَّح في يوم واحد عشرات الآلاف من الموظفين، دون أن يكلف نفسه عناء طرح سؤال واحد عن الفاتورة الاجتماعية الباهظة لهذا القرار الاقتصادي العنيف. كان دائما يواجه الحقائق بشجاعة، ويتصرف بسرعة، ويقرر بحسم.

وبأسلوبه العنيف حوّل عملاقا مترهّلا إلى امبراطورية جديدة حيوية يُنظَر إليها بعين الإعجاب والتقدير.
أما أنطونيو بيريز مدير شركة كوداك، فقد كان رمزا للقيادة بالطيبة، بمقاييس الرأسمالية المتوحشة. وبأسلوبه الطيب حوّل عملاقا ناجحا كان يُنظَر إليه بعين الإعجاب والتقدير إلى شركة مفلسة. وختم قيادته الطيبة، بموقف مغرق في الطيبة، في مشهد طيب، يستدعي الإشفاق على الطيبين، سجلته كل كاميرات العالم، عندما قام بتوديع موظفيه بالبكاء والاعتذار. وككل الطيبين، كان لا يعرف ماذا يريد بالضبط، ويواجه الحقائق بشكل متأخر، ويتصرف بعد فوات الأوان.

كتاب قواعد الحزم: دليلك إلى القيادة الحازمة – إدريس أوهلال

يعتبر هذا الاستقطاب، في عالم يزداد فيه الاستقطاب حِدّة والتنافسية شراسة، مُحَيّراً للعقول ومستفزاً للإرادات ومُربكاً للفعل. لقد أنتج الماكرون والطيبون، على حد سواء، القليل الذي يمكنهم أن يفخروا به. سيطر الماكرون على العالم، وامتلك الطيبون القيم، لكن هل أحسن الماكرون استغلال هيمنتهم على الثروة والسلطة لجعل العالم أفضل؟ وهل أحسن الطيبون استثمار سيطرتهم على القلوب والقيم لجعل المعاناة أقل؟ فهل نتمذهب للقيادة بالطيبة؟ إذن يسحقنا الماكرون! هل نستخدم أساليب الماكرين للانتصار عليهم؟ إذن يكون لانتصارنا طعم الهزيمة! هل نحن مجبرون على الاختيار بين رذيلتين: دهاء الماكرين أو سذاجة الطيبين؟ وهل هناك شيء أخطر من الاختيار بين رذيلتين؟ أم يوجد خيار ثالث؟ هذا هو السؤال الذي يحاول هذا الكتاب أن يجيب عنه.

 قواعد الحزم: دليلك إلى القيادة الحازمة pdf – إدريس أوهلال

قواعد الحزم: دليلك إلى القيادة الحازمة pdf

كوكب الكتب

تحميل كتاب قواعد الحزم: دليلك إلى القيادة الحازمة pdf – إدريس أوهلالللتحميل اضغط هنا

Leave a comment

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More