تحميل كتاب لماذا يجرح الحب pdf إيفا إيلوز

70

تحميل كتاب لماذا يجرح الحب pdf إيفا إيلوز الكتاب الحائز على جائزة علم اجتماع العواطف ASA 2014.

لماذا يجرح الحب؟ ليس مجرد سؤال عابر على غلاف كتاب، بل هو رحلة سنوات من البحث والقراءة والغوص في زمن تغير فيه كل شيء على يد الإنسان المعاصر الذي حول كل شيء إلى آلة مبرراً ذلك بشروط الحداثة المزعومة وسطوتها على القلب. لقد تحول الإنسان إلى كائن جريح، يتسول العاطفة والشفقة والحنين إلى حضن دافئ وإلى لحظة حب ولو عابرة. لكن الحب، مثله مثل كل شيء في الأنظمة الليبرالية الحديثة، لديه مقابل مادي وسوق خاصة وضحايا بالملايين. تحاول إيفا إيلوز أن تتناول الحب من زوايا سوسيولوجية وفلسفية وأدبية، وتعتمد في بحثها على مساءلة تداعيات الحداثة والأنظمة الرأسمالية على عواطف الإنسان وحياته اليومية. فتأخذنا في رحلة شيقة داخل أعماقنا، محاولة أن تتلمس الجرح قليلاً وأن تحاول رتقه برقة دون أن توقظ في داخلنا آلامنا الخفية وأسئلتنا التي لا تتوقف أبداً.

كتاب مرجعي ومهم، تُرجم إلى أكثر من عشرين لغة وما زال إلى اليوم محل بحث ونقاش في الأوساط الأدبية والأكاديمية في العالم. كما لقبتها مجلة غرينيكا بأنها أعظم مفكرة في القرن الواحد والعشرين.

كتاب لماذا يجرح الحب – إيفا إيلوز

خلال القراءة تمنيت لو أن عنوان الكتاب كان ” دراسة في الحب في زمن الحداثة ” حينها فقط سأكون راضية كل الرضىا لتطابق العنوان مع المحتوى، إذ أن عنوان الكتاب الحالي يعطي انطباع أقل بكثير مما يستحقه الجهد المبذول في هذا الكتاب .
منذ أن بدء الخليقة وعلاقة المرأة بالرجل تحظى بعناية فائقة واهتمام شديد، انطلاقًا من الأديان ،والأعراف الاجتماعية انتهاء بالطبيعية ” الجندرية” لكلاً منهما ، في هذا البحث تُفصل الكاتبة إيفا إيلوز أستاذة علم الاجتماع – تطورات العلاقة العاطفية وتقلباتها وتأثير الوضع العام عليها، وانتقالها من سطوة العالم القديم والذي يمثل حسب تفسير بعض علماء علم الاجتماع بأنه الالتزام الحرفي بالنص الديني والرأي السائد للجماعة، والعالم الحديث حيث انحلت كل تلك الروابط وتكسرت كل تلك القيود بدعوى الحرية والمطالبة الملحة بالمساواة بين المرأة والرجل والسيطرة العلمانية المرافقة لمفهوم الحداثة! هذا ما يجعل تفسير معنى الحداثة المقصود هنا بالفترة التي تلت الحرب العالمية الأولى، … وبرأيي الشخصي كان هذا الانحلال متوقع نظرًا لطبيعية الوضع الديني آنذاك العائد لعلاقة الكنيسة بالسلطة.

تحميل كتاب لماذا يجرح الحب

في الكتاب أكثر من إجابة ولا يقف فقط عند حدود إجابة السؤال الوارد بالعنوان! على العكس ستجد فيه إجابات لربما ساعدك الاطلاع عليها على تصور طبيعة الحب لدى الشخص الآخر، فَإِن كنت رجلًا ستعرف مالذي يدفع المرأة حقاً لمحبتك، وإن كنت امرأة ستدركين لماذا يفر بعض الرجال من الحب ولماذا يخشون الالتزام.
خلال رحلة العرض هذه استطردت الكاتبة بذكر أمثلة مقتبسة من أهم روايات الأدب الرومانسي الكلاسيكي، كان هذا جانب القوة في الكتاب وهو في ذاته جانب الضعف أيضًا، – لأنك بحاجة حقيقية لقراءة سابقة لتلك الروايات حتى تكتمل لديك الصورة، وتفهم مقاصدها بالنسبة لي قرأت بعض تلك الأعمال فاستوعبت المثال أكثر من تلك الأمثلة الواردة من أعمال لم أقرأها.

تحميل كتاب لماذا يجرح الحب pdf إيفا إيلوز
تحميل كتاب لماذا يجرح الحب pdf إيفا إيلوز

للتحميل اضغط هنا