تحميل كتاب من دمشق إلى حيفا pdf – خيري الذهبي

171

تحميل كتاب من دمشق إلى حيفا pdf – خيري الذهبي هي يوميات نادرة كتبت بصيغة روائية من قبل كاتب سوري مخضرم، أراد أن يكشف عن واحدة من أسرار حياته الكثيرة، وذلك بأنه كان أسير حرب في حرب تشرين \اكتوبر 1973
وهناك قضى 300 يوم في الأسر داخل اسرائيل …في هذا الكتاب الشيق الذي نال عليه خيري الذهبي جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات ..
يعرض علينا تفاصيل غاية في الحميمية و القسوة و غاية في الغرابة عن أجواء حرب تشرين من الداخل الاسرائيلي ..

بعد الظهيرة التي تأخر فيها طعام الغداء، شاهدتُ بعيني غيمة بيضاء تدخل من نافذة السجن السوداء، كانت الغيمة ما هي الا سحابة موسيقية بصوت فيروز تغني بعيداً، وربما بعيداً جداً عن السجن، في حقل ما او في بيت احد السكان العرب، ولربما كانت صبية ما تحتسي قهوتها الصباحية مطلة على سهول حيفا الرائعة…. كانت فيروز تغني: يا جبل البعيد خلفك حبايبنا، بتموج متل العيد، وهمك متعبنا، وأحسست بدموع الأسى تتدفق بقوة من عيني، كان الحنين الى استعادة ماض سرق مني بسخافة.. وتخيلت تلك الغيمة الجميلة البيضاء تحلق نحو دمشق، وتمر عبر سهول حيفا والجليل، وتمر من سهل حوران، ومنه الى سهول ريف دمشق، الذي خلفه الأهل والحبيبة والابنة والاصدقاء والاحباب وكل ما هو مألوف وحبيب وغال، كانت تلك الاغنية كافية بتحويل تلك الغيمة من غيمة بيضاء هادئة الى عاصفة ماطرة، تختزن الحنين والألم كله، لتسقي به سهول البلاد الجاثمة في قلبي.”

كتاب من دمشق إلى حيفا – خيري الذهبي

يوميات خيري الذهبي بين دمشق وديكتاتورية الاسد وبين السجون التي تنقل بها الى ان استوعب انه على ارض فلسطين، فيبدأ حواره مع الجنود الصهاينة، ومن حوله من السجناء من سوريا والمغرب وغيره، ثم رحلة تبشيره. لست متأكدة تماما مما اشعر به نحو الكتاب، كانت بداية جيدة ثم في المنتصف بدأت اتساءل تُرى ماذا لو وضع الكاتب آلام فلسطين؟ لمَ اكتفى بوضع بضعة اسطر متفرقة؟ هل حقاً كانت هذه الفقرة تُصور الاسلام هكذا، ام انني اقرأ ما بين السطور؟ عله يقصد ذلك لكن التعبير كان خطأ!

تحميل كتاب من دمشق إلى حيفا pdf – خيري الذهبي
تحميل كتاب من دمشق إلى حيفا pdf – خيري الذهبي

للتحميل اضغط هنا      .