رواية لماذا لا تزرع شجرة pdf – أحمد شافعي

1٬036

رواية لماذا لا تزرع شجرة pdf – أحمد شافعي

” يجدُ كامل المُترجم موظّف إدارة الدولة ذاته مُختطفًا وأسيرًا من دون جريمة ولا جريرة معروفة إلا أنّه لم يغرس شجرةً في وجوده في الدنيا قطّ. أربعون عامًا قضاها عبدًا لجميعّ التفصيلات، لم يجد أثناءها شِبرًا من الوقت والمنطقة ليغرسَ هذه الفسيلة. يتغير اختطافه المبهم وخاطفه الأكثر عدم وضوحًا إلى تمثيل كلّي لفكرة الاستعباد. امتهان الكينونة واختزالها في حاجاتها الأولية. وتتداعى في محبسة تفاصيل وجوده في الدنيا الخانعة كرجل متوسّط يكرر سيرة أبيه، ويكرران معًا سيرة سلالة ترزح في القيود نفسها على الأرجح من آلاف الأعوام، وإذ لا طريق إلى الفكاك سوى بالشرود عن صوت الذهن لثوان في خضم الحياة اليومية. ثوان يرجع بعدها صوت الذهن يؤبد هذه الأغلال ويبررها ما تمَكّن إلى هذا سبيلا.

رواية لماذا لا تزرع شجرة – أحمد شافعي

لا يبتعد الشاعر والمترجم أحمد شافعي عديدًا عن عالم القصيدة في عمله السردي الجديد، وكما في وقت سابق أن إجراء في قصته الماضية “” الخالق”” ،يخلق موقف قصصية أكثر قربا لروح الشعر كاستعارة ومجاز أضخم، وإذا كان قد توسل إليها بمفردات السرد القصصي واتكأ علي الواقعي والحياتي، لكن الجهد ذاته لم يخلٌ من وضعية شعرية ما إذا كان في اللغة أو الإنشاء الفني.

رواية لماذا لا تزرع شجرة – أحمد شافعي

لماذا لاتزرع شجرة”” رواية مثيرة للتأمل ، تتصف بالتكثيف والإيجاز على الرغم من ماتحويه من آراء،إيقاع شديد ومنتظم يسيطر علي الشغل ، دون ترهل أوتشوش؛ جاعلا من صوت “” كامل”” الراوي، المترجم المختطف،سؤالا وجوابا وفي نفس الوقت لجميع من لم يتوقفوا ولولمرة واحدة في حياتهم ويسألوا أنفسهم: لماذا لم نزرع شجرة.

رواية لماذا لا تزرع شجرة – أحمد شافعي
رواية لماذا لا تزرع شجرة – أحمد شافعي

حاليا بالمكتبات وغير متوفر الكترونيا

للتحميل اضغط هنا      .