تحميل رواية الشمال والجنوب pdf – إليزابيث غاسكل

رواية الشمال والجنوب – إليزابيث غاسكل

تطرح إليزابيث غاسكل في روايتها الشمال والجنوب مسائل شائكة تتعلق بطبيعة السلطة الاجتماعية والخضوع لها أو التمرد عليها من غير أن تُغفل الأبعاد السياسية والاقتصادية التي رافقت الثورة الصناعية في إنكلترا، مثل الرأسمالية، واقتصاد السوق الحر، ومفهوم العدالة، والمساواة الطبقية، وحقوق العمال والمرأة جمعتها كلها في رؤية استشرافية تتنبأ بالعواقب التي ستعاني منها المجتمعات الرأسمالية مستقبلاً، بما في ذلك قضايا بيئية خلقتها الآلة الصناعية لما يزل يواجهها عالمنا حالياً.

من خلال الأحداث التي تتعرض لها بطلة الرواية مارغريت في مسيرتها بين مظاهرات عمال المصانع الناقمين على أرباب العمل، وبين تلك التقلبات العاطفية لفتاة شابة من الطبقة الوسطى، مروراً بأزمة ضمير تتعلق بالمبدأ الديني، ووصولاً إلى أخلاقية فعل التمرد على سلطة عسكرية انتصاراً للحق ، تقدم الرواية مساحة سردية غنية بالتفاصيل ببعديها العام والخاص حيال مسائل كانت شديدة الحساسية في المجتمع الفيكتوري. وهذا بحد ذاته يجعل من مارغريت واحدة من الشخصيات الروائية الأكثر إبداعاً وعمقاً في الأدب الإنكليزي.

رواية الشمال والجنوب pdf – إليزابيث غاسكل

تحميل رواية الشمال والجنوب pdf – إليزابيث غاسكل
تحميل رواية الشمال والجنوب pdf – إليزابيث غاسكل

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More