تحميل رواية قبعة الوطن pdf زكريا عبد الجواد

تحميل رواية قبعة الوطن pdf زكريا عبد الجواد

تشتبك رواية «قبعة الوطن» الصادرة عن «الدار العربية للعلوم ناشرون» لزكريا عبدالجواد مع الواقع السياسي العربي، القائم على الاستبداد، والمرتكز على القمع، والمتمركز حول الحاكم الطاغية، صاحب الرؤية المتماهية والمقترنة -وفق تصوره- مع مصلحة الوطن ومستقبله.
تلك الرؤية، التي تنطلق من نرجسية قاتلة لا تفرق بين ممتلكات الحاكم الخاصة والوطن بمواطنيه وتاريخه، حيث تختلط الاوراق فتصبح نزوات المستبد طموحات الوطن، احلامه الذاتية هي المستقبل، بل كل ما ينغص عليه حياته العادية يصير بالتأكيد هموما للوطن.
لكن، على الرغم من الصورة الساخرة، التي تقدمها الرواية فإنها بالمقارنة بحالة الانظمة العربية الراهنة تبدو واقعية بنسبة 100 ٪، هذه الواقعية المأساوية التي مني بها عالمنا العربي في كل اقطاره وأوطانه.
تقدم الرواية الانظمة العسكرية كمثال أو نموذج للاستبداد الذي يعد من لوازم الحياة العربية لكن ذلك لا يلغي تطابقها مع كل او اغلب الأقطار العربية ، وان كانت الرواية تقترب أو تعبر عن قطر بعينه، يعتمد على ذكاء وفطنة القارئ لمعرفته.

Leave a comment

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More