تحميل رواية لصوص النوم pdf – أمجد الصبان

تحميل رواية لصوص النوم pdf – أمجد الصبان يلعب أمجد الصبان في مجموعته القصصية مع الحكاية بالأساس، الحكاية في عناصرها الأولى. ولا يعني كثيرًا بتقديم حكاية متماسكة، لها “رأس وذيل” كما يقولون، بل يعمد إلى تفكيكها والاشتغال على عناصرها. الحكاية عند أمجد الصبان حكاية مُتشظِّية، لعوب، تحيل إلى علاقات وأبنية رمزية في الواقع، دون التورط في محاكاته.

تنشغل الشخصيات في “لصوص النوم” دومًا بموقعها من العالم، والذي يُشكِّل نوعًا من التهديد بمحو هويتها ومسخها، فتحاول النجاة إما بمقاومة هذا التهديد، أو بمحاولة التأقلُم معه عبر إعادة تخييل الذات.

مجموعة قصصية مكتوبة بخيالٍ جامح، طازج ومنطلق، ونزوع تجريبي له مذاقه الخاص.

تحميل رواية لصوص النوم
رؤية جديدة، وعوالم خاصة جدا، بينما اقرا أجد نفسي اقفز بمرونة بين مستويات حسية متعددة، وعلى هذه الحالة المتواترة، لا يفقد النص أصالته التي هي من نوع ما، نوع ينتمي الي نفس نوع هذا العالم المركب والجديد. سرد مرن وسهل بشكل جذاب، قراءة سريعة وممتعة. في بعض الأحيان توقعت بعض النهايات، ولكن ابتسامتي التي تتسع كلما سرت مع السرد، أجد نفسي أشعر وكأن الكاتب لا يأبه كثيرا لنص تكون النهاية فيه هي مركبها الأساسي، بتأمل العالم المتداعي، والشخوص السائلة، يأخذك انطباع بحالة لا تبحث عن التماسك، مفككة قليلا، لها خط غرائبي، والنهاية المتوقعة، كانت تبدو لي وكأنها تنتمي لنفس الخط الغرائبي هذا عادي خالص. انت لا تعرف الجوانب المتعددة للشخصيات، ولكنها تنخرط في أمر عجيب، يبدون وكأنهم منقادين نحو مصير ما. في حالة سائلة، لا تملك خلالها إرادة كاملة، لكنها متورطة جوا حدوتة.

رواية لصوص النوم – أمجد الصبان
مجموعة قصصية مدهشة لا تشبه أي شئ سواها! مكتوبة بخيال جامح للغاية، كما لو أن المؤلف يقول إذا كان علينا أن نكتب قصصاً خيالية، فلنكتب قصص خيالية جداً جداً دون الحاجة لأن يكون هذا الخيال خيالاً علمياً.

كل قصة “كقصة” لها حياتها الخاصة بها وأبطالها ليس بالضرورة أن يكونوا بشراً ربما يكونوا حيوانات أو جماد لهم مشاعرهم ,يختبرون وجودهم المستقل الذي يتقاطع بسلاسة ودهشة مع عالم البشر منتقداً أحياناً عالمنا وأحياناً أخري تسخر منه!

كقارئ لا أستطيع أن أعزل تجربة قراءة المجموعة عن القراءات التي كانت متوازية مع قراءة المجموعة، كنت أقرأ كتاباً عن التصميم التخيلي وأقرأ مقالات متنوعة عن Object Oriented Ontology.
مما ضاعف من إعجابي ودهشتي وحبي لتلك المجموعة لما قرأته من تمثيل لتلك الأفكار المعاصرة في هذه المجموعة، ربما لإعتقادي بأن هذه الأفكار الفلسفية تشغل الفنانين المعاصرين أكثر من الأدباء، لكن مجموعة “لصوص النوم” أعتقد أنها وضعت مكاناً للأدب العربي وسط هذه الأفكار المعاصرة.

تحميل رواية لصوص النوم pdf – أمجد الصبان
تحميل رواية لصوص النوم pdf – أمجد الصبان

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More