تحميل رواية مفتتح للقيامة pdf – أحمد الملواني

تحميل رواية مفتتح للقيامة pdf – أحمد الملواني توغلت طويلا في الجبل حتى كانت الهزة العاتية، وكأنما الأرض ذاتها انتفضت وأنا محشور بداخلها، فشعرت بنفسي أعلو فجأة، وأهبط بعنف، دون أن يغادر جسدي التصاقه المنبطح بالتربة العطنة. فقدت الوعي، وحين أفقت كان الأرنب جاثما على صدري ثقيلا، لما رأى اتساع عيني ركض مبتعدا وهو يحفر نفقا جديدا في الجدار، تبعته طويلا حتى رأيت الضوء، فخرجت من رحم الأرض ـ وقد اختفى الجبل الذي كان هنا ـ وحيدا، ضائعا، كما يليق بآخر البشر.

حقيقةً استمتعت بقراءة هذه الرواية؛ ففيها كل ما أفضله في رواية من حيث الفكرة الرائعة والأسلوب الشيق وطريقة العرض الأخاذة… لكن رغم كل هذا أرى أنها ينقصها الكثير الذي لم يُقال بها؛ مثل وصف دقيق لحياة آخر البشر وملابسه وكيفية تعامله مع إرث كامل من الأرض؛ كيف يمرض آخر إنسان في العالم وكيف يداوي نفسه بنفسه؛ كان من الممكن اظهار عناصر أكثر في الطبيعة ومحاورة البطل لها؛ أو مثلاً أنه حاول وضع تأريخ لأيامه وأشياء كثيرة كثيرة كانت ستثري الرواية؛ فالفكرة قماشة عريضة تحتمل الكثير كي يقال فيها.

جسدت الرواية بحرفية دور إبليس الأزلي في الغواية وتحقيق انتصاراته بأيدي البشر أنفسهم… وإن لم يرق لي كلامه عن إبليس بقوله “مولاي” حتى وإن لم يكن يعرف حقيقته… أيضاً كشف الكاتب لوجه إبليس منذ بداية الرواية أضاع على القارئ مفاجأة مذهلة كانت ستنتظره لو عرف هذه الحقيقة قرب نهاية الرواية… وبكشفه لإبليس منذ البداية كشف معه وجوه كثيرة ظهرت فيما بعد وأضاع علينا متعة التخمين والمفاجأة.

تحميل رواية مفتتح للقيامة pdf – أحمد الملواني
تحميل رواية مفتتح للقيامة pdf – أحمد الملواني

حاليا بالمكتبات وغير متوفر الكتروني

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More