تحميل رواية نذر حكاية هيلانة ويوسف الأرمني pdf – فيبي صبري

تحميل رواية نذر حكاية هيلانة ويوسف الأرمني pdf – فيبي صبري أسِنات هي ابنة الكاهن الفرعوني فوطي فارع يا سادة. هي المصرية التي تزوجت من يوسف ابن يعقوب وأنجبت له منسى وإفرايم، أي أنها صارت من أمهات الأسباط رغم انتمائها الأممي. كيف يرى اليهود ذلك يا ترى؟ تلك العلاقة المشتبكة بين المصاهرة والعداء والتعالي المتبادل، فاليهود يحتقرون الغُلُف عابدي الأوثان والمصريون يحتقرون رعاة الأغنام ساكني الخيام.
ها هي ترى نفسها في زي فرعوني أبيض وعلى صدرها طوق ذهبي عريض، تبحث باسمةً عن يوسف:أين أنت؟
هى الرواية الأولى للكاتبة المصرية فيبى صبرى، وتدور احداثها فى فترة الأربعينيات من القرن العشرين، وترصد طرق التعايش بين المصريين؛مسلمون ومسيحيون وأرمن. كما تنسج حكاية حب بين هيلانة وبين يوسف الطبيب الأرمنى.

عند الغروب خرج نجيب حاملًا النقود مُيَمَّمًا شطر روض الفرج لتنفيذ طلب أبيه قبل التوجه لمقابلة أصدقائه، وفي الطريق شاهد أفيش فيلم “انتصار الشباب” من بطولة فريد الأطرش وأسمهان. نظرَ بعينٍ حاسدةٍ للصورة الملونة المثالية ذات الخدود الموردة والعيون الجذابة والشعر الطويل المصفف بأناقةٍ مستفزةٍ. ما الذي تشعر به الفتاة إذا ما تقدم لها خاطب؟ هل الفتيات مولعات بالتفكير في الجنس كالرجال وينتظرنه بشغف؟ أم أنهن لا يكترثن له؟ إن خبرات بعض أصحابه مع المأجورات لا يمكن الاعتداد بها في معرفة دواخل الفتيات الشريفات ربيبات البيوت. كم تبدو له المرأة الآن لغزًا يتوق إلى هتك ستره! وكم يبدو غريبًا على بداهته أن يكون الله هو من “صمم” الجنس في المقام الأول!

تحميل رواية نذر حكاية هيلانة ويوسف الأرمني

كانت هذه الرواية مفاجأة حقيقية لي:
تتناول الرواية لفيبي صبري في الأساس قصة حب. ربما هذا ما جعلني أتأخر لفترة طويلة عن قراءة الرواية، لأني عندما عرفت هذا من العنوان وكان لديَّ انطباع إني سأقرأ قصة متكررة ليس بها جديد…
ما حدث كان على العكس من ذلك تمامًا.
تدور أغلب أحداث الرواية في فترة الحرب العالمية الثانية، حيث نجد مسحًا لبعض فئات المجتمع المصري في تلك الفترة من أرمن وأقباط وشخصيات من أصول أجنبية. في الجزء الأول من الرواية تمد فيبي صبري خطوط الرواية لتعريف القاريء بالشخصيات والمشاكل الرئيسة لها، ويمتد هذا ل200 صفحة تقريبًا. في الجزء الأخير من أول 200 صفحة شعرت بانخفاض تواتر الإيقاع قليلا، ثم بدأ الإيقاع يتسارع في النصف الثاني من الرواية حتى وصل إلى ذروته مع نهاية الرواية الضخمة التي وصلت صفحاتها إلى أكثر من 400 صفحة.

رواية نذر حكاية هيلانة ويوسف الأرمني – فيبي صبري

مسح رائع لمصر، ويقدم صورة مختلفة تمامًا عن الصورة التقليدية التي تُعرض بها مصر الملكية وكأنها جنة الله على الأرض… لا فيبي تقدم صورة أكثر واقعية واتزانًا حيث تُرتكب أعمال عنف ويسود الفقر المجتمع وتحدث هوة عميقة بين فئات مختلفة من المجتمع، كما تذهب بنا إلى الريف وتقدم لنا صورة قاسية عن أحواله في تلك الفترة، وكذلك تقدم صورة واقعية عن انتشار الملاريا في الصعيد وكذب حكومة الوفد في تعاملها مع الزمة حد إنكارها؛ الأمر الذي يصل باأحد أبطال الرواية إلى توجيه سباب مرير للنحاس… الوفد في الرواية ليس حزبًا ملائكيًا، ولا الجاليات الأجنبية تبدو ملائكية مثلما تقدم لنا بعض الأعمال مصر الملكية حتى تبعث فينا نوستالوجيا زائفة تجاه عصر مرير.
مساحة الرصد في الرواية ضخمة جدًا، بمعنى إنها تناولت مواضيع وشخصيات كثيرة، وفعلت فيبي ذلك باقتدار وحرفية بالغة، حيث نقرأ طوال هذا العدد من الصفحات لغة رائقة متماسكة، وحبكة متماسكة إلى حد كبير لم تفلت فيها الكاتبة خطوطها.

تحميل رواية نذر حكاية هيلانة ويوسف الأرمني pdf – فيبي صبري
تحميل رواية نذر حكاية هيلانة ويوسف الأرمني pdf – فيبي صبري

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More