الروايات العالمية المترجمة

تحميل كتاب الأعمال السياسية والأدبية ل جورج أورويل PDF

تحميل كتاب الأعمال السياسية والأدبية – جورج أورويل

الأدمغة الحرة – مثلما يقول نيتشه – تتم ضجيجاً عظيماً. وجورج أورويل ذو دماغ حر، غير أنه مقلوب لنيتشه بما يختص بالعرق والحريات والأخلاق. إنه الخلاف الأخلاقي بمعنى ما.

لقد آخر جورج أورويل، في عمره وبعد مماته، ضجيجاً كبيراً، ما زال يسمع صوته إلى حالا. وعلى الرغم هدير قنابل الطائرات والقذائف الحارقة، زمن الموقعة الدولية الثانية، لكن صوت أورويل كان قوياً كفاية، ليلفت الأعين إليه؛ رغم أن صوته كان مضاداً للهمجية الغربية برمتها، وقتلها للإنسان في الأرض الأوروبية أو في الأمكنة البعيدة.

ذاك الذهن الناضج وعدم الأمان، حمل الآخرين على نعته بمعاداة الوطن، أو بالجبان، لأنه ناهض انتزاع الآخر والليبرالية والديمقراطية الزائفة، وقام بالدفاع عن الإنسان في أي مقر.

كتاب الأعمال السياسية والأدبية – جورج أورويل
يقرأ أورويل الأدب الفائت والمعاصر له، بذهنية مفتوحة، ولا يتطرف بأي حال من الأحوالً في الحكم على الإجراءات الأدبية، رغم أنه ينظر إليها من زاوية خاصة، زاوية فنية آدمية في ذات الوقت. ولعل من الملفت أنه يضيء نقاطاً قلما يولي انتباهه إليها القارئ، وبواسطتها يثير على قراءة ثانية لذلك الشغل أو هذا.

هنا، في ذلك الكتاب، يرتفع أورويل ككاتب موضوع أدبي وسياسي رفيع، ولن أكون متطرفاً إذا قلت إن مقالاته أقسى حيوية من رواياته. إنه هنا يتحالف مع الفن والذهن والفضيلة، بشجاعة فائقة.

تحميل كتاب الأعمال السياسية والأدبية ل جورج أورويل PDF
تحميل كتاب الأعمال السياسية والأدبية ل جورج أورويل PDF

تحميل 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock