تحميل كتاب الرأسمالية ضد الرأسمالية – ميشيل ألبير PDF

الرأسمالية ضد الرأسمالية – ميشيل ألبير

«سيُدهش أغلب أهالي البلدان الشيوعية السابقة إذا ما احتججتُ بأن الرأسمالية ليست «واحدة وغير قابلة للقسمة»، وبأن هناك عِدة «نماذج» لاقتصاد السوق متعايشة معًا، وأن النظام الأمريكي بالتأكيد ليس أكثرها فعالية.»

أدى انهيار الشيوعية وسيادة الرأسمالية إلى بروز التعارض بين النماذج الرأسمالية المختلفة، التي يمكِن بلورتها في ثلاثة نماذج أساسية: رأسمالية الولايات المتحدة، ورأسمالية الراين الألماني، والرأسمالية اليابانية. ولعل من أبرز التمايزات بين رأسمالية الولايات المتحدة والرأسماليتَين الأخريَين اللتين تتقابلان في كثير من أوجُه التشابه؛ اعتماد الأولى على النجاح الفردي والربح المالي القصير المدى، بينما تشجِّع الرأسماليتان الأخريان النجاحَ الجماعي والربح المالي البعيد المدى. وهو ما يناقشه هذا الكتاب الذي يستعرض النماذج الثلاثة وأوجُه التمايز بينها، مستشرفًا رؤية جديدة حول نشوب صراع اقتصادي خفي بين الرأسمالية الأمريكية والرأسمالية الراينية، وهو صراع أخوة أعداء مسلَّحين بنموذجَين مستنبَطَين من نظام واحد، ولكن يحرِّكهما منطقان متناقضان للرأسمالية في إطار ليبرالي واحد.

عن المؤلف
ميشيل ألبير: خبير اقتصادي فرنسي. ولِد عام ١٩٣٠م. نال دبلوم معهد الدراسات السياسية، ثم درجة الدكتوراه في الحقوق. عمل في الكثير من الوظائف المتعلقة بالسياسات النقدية والمالية؛ فعمل في البنوك الفرنسية والدولية، وعُيِّن في منصب مفوض عام للتخطيط في الفترة بين عامي ١٩٧٨م و١٩٨٢م، ورأس بعدها مجموعات التأمينات الفرنسية، وهي من كبرى شركات التأمين الفرنسية.

حصل «ميشيل ألبير» على عدة جوائز، من أبرزها: وسام جوقة الشرف من رتبة قائد، والصليب الأكبر من وسام الاستحقاق الوطني. وهو عضو في أكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسة الفرنسية. ويُعد كتابه «الرأسمالية ضد الرأسمالية» من أبرز الكتب الاقتصادية التي تُقدِّم رؤية نقدية واعية للنظام الرأسمالي العالمي.

وتُوفِّي في ٢٠١٥م عن عمر ٨٥ عامًا.

تحميل كتاب الرأسمالية ضد الرأسمالية PDF – ميشيل ألبير

تحميل كتاب الرأسمالية ضد الرأسمالية - ميشيل ألبير PDF
تحميل كتاب الرأسمالية ضد الرأسمالية – ميشيل ألبير PDF

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More