تحميل كتاب العقلانية: تعريفها وأسباب ندرتها وأهميتها pdf – ستيفن بينكر

العقلانية: تعريفها وأسباب ندرتها وأهميتها
– ستيفن بينكر

في هذا الكتاب يتناول المفكِّر الشهير «ستيفن بينكر» سؤالًا يدور في أذهاننا جميعًا على الأرجح: كيف يُعقَل أن جنسنا البشري بكل تقدُّمه العلمي الذي مكَّنه من التوصُّل إلى لَقاحٍ لجائحة كورونا خلال أقلَّ من عام بعدَ اندلاعها، أن ينتِج كلَّ ذلك الكَم من الأخبار الكاذبة، ويصدِّق نظرياتِ المؤامَرة، مهما كانت غيرَ منطقية؟! يَعرض «بينكر» الأسبابَ التي قد تجعلنا غير عقلانيين، والمَظاهر التي يتجلَّى فيها ذلك، لكنه يرفض الفكرة التشاؤمية التي تدَّعي أن البشر حمقى مُكبَّلون بالمغالَطات والتحيُّزات والأوهام، ويؤكِّد أن البشر عقلانيون بالفعل في كثير من السياقات، وأنهم قادرون على شَحْذ قدراتهم العقلية وتحسينها للوصول إلى درجةٍ أكبر من العقلانية؛ ومن ثَم، يوضِّح أدواتِ العقل التي وضَعها المفكِّرون والفلاسفة على مر العصور، مثل المنطق والتفكير النقدي والاقتران والسببية، ويشرح كيف أننا قد نَغفُل عنها عند اتخاذ القرارات في حياتنا اليومية، ويبيِّن ما سيعود على الفرد والمجتمع من فوائدَ عند تطبيقها.

تحميل كتاب العقلانية: تعريفها وأسباب ندرتها وأهميتها pdf – ستيفن بينكر

عن المؤلف

ستيفن بينكر: اختصاصيُّ عِلم النفس الإدراكي وعِلم نفس اللُّغويات، ومفكِّر شهير. وُلد عام ١٩٥٤، ويحمل الجنسيتَين الكندية والأمريكية. حصل على درجة البكالوريوس في عِلم النفس من جامعة ماكجيل الكندية، ودرجةِ الدكتوراه في عِلم النفس التجريبي من جامعة هارفارد. من أشهر كتبه: «الصفحة البيضاء: الإنكار الحديث للطبيعة البشرية»، و«التنوير الآن: دفاعًا عن العقل والعلم والنزعة الإنسانية والتقدُّم»

تحميل كتاب العقلانية: تعريفها وأسباب ندرتها وأهميتها pdf - ستيفن بينكر
تحميل كتاب العقلانية: تعريفها وأسباب ندرتها وأهميتها pdf – ستيفن بينكر

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More