تحميل كتاب الكتابة وقوفاً pdf حسن مطلك

كتاب الكتابة وقوفاً – حسن مطلك

بدأ حسن مطلك بهذا الكتاب حال انتهائه من روايته المعروفة (دابادا)، ولم ينهه، لأن حياته قد انتهت بإعدامه شنقاً، وبلا شك فإن تجربته في إعادة كتابة (دابادا) خمس مرات، هي التي دفعته لإعادة فتح الأسئلة المتعلقة بالأدب عموما وبالرواية على وجه الخصوص؛ “ما هي الكتابة النثرية؟ لماذا نكتُب؟ مَن هو الكاتب الحقيقي؟ ما جدوى الكتابة الأدبية؟ كيف يمكن الربط الإدراكي بين الحياة في النص والحياة كما هي؟ لمن نكتُب؟ مَن القارئ؟ ما القراءة؟”. “إنني أتوخى أن أصل إلى علم للرواية من خلال فهم تفاصيلها. متى وكيف ولماذا عليّ أن أستخدم هذه الجُملة وقياساً إلى أي زمن؟”. فكان يدوّن أفكاره ويقرأ ويناقش أفكار غيره، بالتوازي مع مواصلته لكتابة نصوصه الأخرى، ومنها روايته (قوة الضحك في أُورا).

يشغله الصدق مع النفس ومع الكتابة، فهو القائل: “أنا والكتابة شيء واحد”. وها هو عبر هذا الكتاب، يدلّل لنا على ذلك: “لو كان الأمر يتعلق بمشكلات اللغة ونظامها المعقد لأمكننا أن نجد عشرات المقاييس المنطقية التي افتُضِحت بجهود (سوسير) وغيره، ولكنها تتعدى ذلك إلى الفعل المصيري للكتابة، أن تُفنى حياتنا في مشكلات (الرواية) حصراً”. “فالروائي الحقيقي هو الذي يضع احتمالات وحلولاً روائية لحياته، لسلوك زوجته، يطرق باب الجيران على طريقة زوربا، يعشق على طريقة بتشورين، ويصعب عليه الفصل بين ما يَكتُب أو يَقرأ وما يعيش”.

يبدو ما دوّنه بمثابة مدخل لما كان يأمل التأسيس له؛ (الواقعية المُطلَقَة)، فيعلن عما أسماه: “مشروع لبيان فردي ضد مناهج القرن التاسع عشر الأدبية”. ويُسمّي ما قام به: “تأملات” عن وعي وإدراك، فيقول: “إني لأرجو أن تكون تأملاتي قابلة للدحض، مع ذلك لن أرفض التأييد”. وهي تأملات تستحق منا تأملها بكل جدية ومناقشتها.

تحميل كتاب الكتابة وقوفاً pdf حسن مطلك
تحميل كتاب الكتابة وقوفاً pdf حسن مطلك

قريبا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More