تحميل كتاب الكوميديا الإلهية (النشيد الأول): الجحيم دانتي أليجييري PDF

الكوميديا الإلهية (النشيد الأول): الجحيم
دانتي أليجييري

ألغى دانتي في «الكوميديا» فوارق الزمان والمكان، ومزَج بين الأسطورة والتاريخ، وبين الواقع والخيال. وقدَّم بريشة الفنان صورًا مأخوذة من الحياة الواقعة. ومن ذلك ما نجده في «الجحيم»، موضوع هذه الترجمة، مثل: صُغريات الزهور التي تنحني بصقيع الليل، ثم تقف على سيقانها عندما تُكلِّلها أشعة الشمس، وتساقُط أوراق الشجر في الخريف، ونظرات الحكماء الهادئة، وكلامهم النادر الرقيق.»

تُعَد «الكوميديا الإلهية» معجزةً شِعرية تزداد بريقًا بتقادُم القرون، أراد بها «دانتي» إصلاح الإنسانية، متخذًا من عالم ما بعد الحياة رمزًا لإصلاح النفس البشرية خلال رحلة الحياة؛ فنهَل من الميثولوجيا وحضارة القدماء وتراث المسيحية، ومن الشرق والغرب، ومن إحساسه المُرهَف، ومزَج بين الواقع والخيال، وبين الأسطورة والتاريخ، وألغى فوارق الزمان والمكان، ليقدِّم للبشرية بناءً شاهقًا متناسِق الأجزاء، جاعلًا فيه الإنسان والذات الإلهية والعالَم والدنيا والآخِرة في بؤرة واحدة. يضمُّ هذا الكتاب النشيدَ الأول من ثلاثية «الكوميديا الإلهية»، وعنوانه «الجحيم»، وفيه تبدأ القصة ﺑ «دانتي» تائهًا في غابة مظلِمة، وبعد ليلة من التَّجوال المؤلم يُقابل الشاعر الروماني «فيرجيل»، ويدخلان معًا الجحيم حيث يَريان جموعًا من الأفراد يعانون العذاب، ولكل مجموعة منهم درجة في الجحيم تبعًا لدرجة الخطيئة، وقد استخدم «دانتي» خياله الخصب في تصوير الجحيم بصورة مكثَّفة وبليغة.

 الكوميديا الإلهية (النشيد الأول): الجحيم PDF – دانتي أليجييري

عن المؤلف
دانتي أليجييري: أحدُ أبرزِ شعراء إيطاليا في القرون الوسطى، ويُعدُّ رائدًا من روَّاد بداية عصر النهضة الأوروبية. عُرِف في الأدب الإيطالي ﺑ «أبي اللغة»، و«الشاعر الأعلى»، واشتهر بعمله الأدبي «الكوميديا الإلهية» الذي ذاع صيتُه في الآفاق، وتُرجِم إلى العديد من اللغات، وأسهم هذا العملُ كثيرًا في بناء الهُوية الثقافية في إيطاليا.

وُلِد «دورانتي ديجلي أليجييري» بفلورنسا عام ١٢٦٥م على الأرجح. تلقَّى تعليمَه في المنزل، واهتمَّ كثيرًا بدراسةِ الشِّعر، ولا سيما الشعر التُّسكاني، ثم توسَّع اهتمامُه الأدبي فاطَّلع على الثقافة اللاتينية، وقرأ لمعظم الشعراء البروفانسيين، واستطاع خلال دراسته تعلُّم اللغاتِ الإيطالية واللاتينية والبروفنسالية.

تحميل كتاب الكوميديا الإلهية (النشيد الأول): الجحيم دانتي أليجييري PDF
تحميل كتاب الكوميديا الإلهية (النشيد الأول): الجحيم دانتي أليجييري PDF

 PDF Logoتحميل بهيئة PDF

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More