تحميل كتاب المرجع في تاريخ علم الكلام pdf – مجموعة مؤلفين

تحميل كتاب المرجع في تاريخ علم الكلام pdf – مجموعة مؤلفين يتألف الكتاب الذي أصدرته جامعة أكسفورد في سنة ٢٠١٦، بعنوان: “The Oxford Handbook of Islamic Theology”، من خمسة أقسام كبرى، تضم واحدًا وأربعين فصلا، تَوفَّرَ على كتابتها سبعةٌ وثلاثون باحثًا، من الشرق والغرب، مع مقدمة مسهَبة بقلم المستشرقة الألمانية الكبيرة زابينه شميتكه، التي قامت بتحريره.

وقد كان الطابَعُ المرجعيُّ لهذا الكتاب ـ مع جِدَّة ما فيه من بحوث ودراسات ـ هو الباعثَ لمركز نماء للدراسات والبحوث على نقله إلى العربية، فهو يستقصي ـ ما أمكن ـ آخرَ ما انتهى إليه البحث العلمي الحديث في تطور علم الكلام، مقترحًا اتجاهات بحثية جديدة، كما يتضمن تأريخًا للمذاهب الكلامية المختلفة من قدرية، وجهمية، ومعتزلة، وأشعرية، وماتُريدية، وشيعة، وإباضية، وكرَّامية، وغيرها، بدءًا من تكوُّنها ونشأتها، إلى تطورها في الأقاليم الجغرافية المختلفة، مع ما صاحَبَ ذلك من تفاعل فكري فيما بينها، كان من ثماره تبادلُ المقالات والآراء في بعض الأحيان، ونشوءُ صراعٍ بلغ حدَّ التعادي والتباغض والاستنصار بالقوة السياسية في أحيان أخرى.

تحميل كتاب المرجع في تاريخ علم الكلام pdf – مجموعة مؤلفين
تحميل كتاب المرجع في تاريخ علم الكلام pdf – مجموعة مؤلفين

تحميل الكتاب

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More