تحميل كتاب النفس ودماغها – كارل بوبر PDF

النفس ودماغها – كارل بوبر

«يقول كانْت قُربَ نهاية كتابه «نقد العقل الخالص» إن شيئَين يملآن عقلَه بالإعجاب والإجلال المتجدِّدَين والمتزايدَين على الدوام: السموات المرصَّعة بالنجوم من فوقه، والقانون الأخلاقي في داخله.»

تُعَد مسألة «الجسم-العقل» من أبرز المسائل التي شغلت الفلاسفةَ على مَدار تاريخ الفكر البشري، ولكن هذه المسألة أخذت أبعادًا أخرى جديدة في العصر الحديث؛ نظرًا لاقترانها بالتقدُّم العلمي الفيزيائي والبيولوجي، وسيطرة النزعة المادية على العالَم، وخاصةً بعد الحربَين العالميتَين اللتين تجلَّى فيهما غياب قانون الأخلاق الإنساني، والنظر إلى الإنسان بوصفه ترسًا في آلة، وليس روحًا فريدة تستحقُّ الاحترام والتقدير، فبات أمرًا ملِحًّا الإجابةُ عن السؤال الأبرز: هل الإنسان آلة، أم أنه غايةٌ في ذاته؟ وكان مِن أبرز مَن تصدَّوا للإجابة عن هذا السؤال الفيلسوفُ النمساوي «كارل بوبر»، مستندًا إلى تجاوُز المادية نفسها، ومتَّخذًا من منتَجات العقل البشري مدخلًا رئيسًا للبحث في إشكالية «الجسم-العقل»، معتبِرًا اللغةَ البشرية أوَّلَ منتَجات العقل.

تحميل كتاب النفس ودماغها PDF – كارل بوبر

عن المؤلف
كارل بوبر: فيلسوف نمساوي بريطاني، يُعدُّ واحدًا من أبرز فلاسفة العلوم في القرن العشرين.

وُلد «كارل ريموند بوبر» في فيينا عام ١٩٠٢م لأسرة نمساوية يهودية. تخرَّج في جامعة فيينا عام ١٩١٨م، ودرس الكثير من العلوم؛ منها الرياضيات والتاريخ وعلم النفس والفيزياء والموسيقى والفلسفة وعلوم التربية. حصل على درجة الدكتوراه في عام ١٩٢٨م في تخصص مناهج علم النفس الإدراكي، وفي عام ١٩٣٧م هاجر إلى نيوزيلاندا؛ حيث عمل محاضرًا في الفلسفة في كلية كانتربري بجامعة نيوزيلاندا، وفي عام ١٩٤٦م انتقل إلى المملكة المتحدة ليصبح أستاذًا للمنطق والمناهج العلمية في كلية لندن للاقتصاد بجامعة لندن.

تحميل كتاب النفس ودماغها - كارل بوبر PDF
تحميل كتاب النفس ودماغها – كارل بوبر PDF

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More