تحميل كتاب براقع التنين: أو كيف تصبح حاكمًا هوويًّا؟ PDF – فتحي المسكيني

 براقع التنين: أو كيف تصبح حاكمًا هوويًّا؟ PDF – فتحي المسكيني

«في هذا السياق بالتحديد يجدر بنا أن ننزِّل قولة هوبز عن الدولة بأنها تنين، ومن ثَمَّ بأنها تُشبه «الإله الفاني» … ما يهمُّنا هنا من زاوية علاقة الحرب والدولة هو أن هوبز لم يجد من اسمٍ يعبِّر عن ماهية الدولة التي يمكنها أن تُؤمِّن الخروج السِّلمي من عصر الحروب الدينية غير اسم التنين، وهو أمر ذو دلالة خاصة.»

يقدِّم هذا الكتاب رؤية نقدية لفكرة الدولة، ومفهومها، وظروف تأسيسها؛ فيرى استحالةَ تصوُّر الحاجة إلى الدولة من دونِ تشخيصٍ يصف عناصر الأزمة الروحية؛ فقد ظهرت الدولة في أفقٍ خرج للتوِّ من أفقِ المِلة، إذ انسحب الإله الشخصي للأديان وترَك مكانه شاغرًا، وعندئذٍ وُلِدت الدولة؛ ذلك الجسم الغريب الذي لا يستطيع أن يوجد إلا في هيئة تنين. كما يقودنا هذا الكتاب إلى تظاهرات الشعوب التي فطنَت إلى أن الديمقراطية ليست حدثًا، ولذا فعليها المطالَبة بالمواطَنة قبل الهُوِية، والانتقال من حرية الرأي إلى حرية الحقيقة.

عن المؤلف
فتحي المسكيني: شاعرٌ وفيلسوف ومترجِم تونسي كبير. أثرى المكتبةَ العربية بالعديد من المؤلَّفات والترجمات القيِّمة في الفكر والفلسفة، ونال جائزة الشيخ زايد للكتاب في الترجمة عام ٢٠١٣م لترجمته كتاب «الكينونة والزمان» للفيلسوف الألماني «مارتن هيدغر».

وُلد عام ١٩٦١م في مدينة بوسالم بتونس، أحبَّ الشعرَ كثيرًا وبدأ نظمَه وهو في عمر مبكر متأثرًا بحبه ﻟ «جبران خليل جبران» وكتاباته، وما زال يكتب الشعر إلى الآن، وإلى جانب شغَفه الأدبي عُنِي كثيرًا بدارسة الفلسفة، وخاصةً الفلسفة الألمانية، وكان شديدَ الاهتمام بالتعرُّف على فكر الفيلسوف الألماني الشهير «مارتن هيدغر»، ولحبه الشديد بالفلسفة ركَّز دراستَه في هذا المجال، وحصل فيه على دكتوراه الدولة عام ٢٠٠٣م، وهو يشغل حاليًّا منصبَ أستاذ تعليم عالٍ في الفلسفة المعاصِرة بجامعة تونس.

من مؤلَّفاته العديدة: «الهُوِية والزمان»، و«نقد العقل التأويلي»، و«هيجل ونهاية الميتافيزيقا»، و«الثورات العربية»، و«الهجرة إلى الإنسانية»، و«الدين والإمبراطورية»، و«الفيلسوف والإمبراطورية». أمَّا عن ترجماته فنذكر منها: «في جينالوجيا الأخلاق»، و«المثالية الألمانية»، و«قلق الجندر»، و«الدين في حدود مجرد العقل»، و«بيان ثانٍ من أجل الفلسفة»، هذا فضلًا عن مقالاته المتعددة ودراساته التي نشرها في المجلات والصحف التونسية والعربية والأجنبية، وكتَبها باللغات العربية والألمانية والفرنسية.

 براقع التنين: أو كيف تصبح حاكمًا هوويًّا؟  – فتحي المسكيني

تحميل كتاب براقع التنين: أو كيف تصبح حاكمًا هوويًّا؟ PDF - فتحي المسكيني
تحميل كتاب براقع التنين: أو كيف تصبح حاكمًا هوويًّا؟ PDF – فتحي المسكيني

 PDF Logoتحميل بهيئة PDF

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More