تحميل كتاب بلاغ إلى الرأي العام – غالي شكري PDF

45

بلاغ إلى الرأي العام – غالي شكري

إلى متى يتعب القلب، والطابور لا ينتهي، لا يريد أن ينتهي، حتى أصبحنا نتسابق للبحث عن مكاننا فيه وموعدنا معه؛ فقد شقيَت الأيدي من مصافَحات الوداع، وجفَّت العيون من الدم والدمع، ولم يَعُد الحزن على النفس وعلى الآخَرين كافيًا لمنع الكابوس.»

ودَّعَت مصر في ثمانينيات القرن العشرين نُخبةً من كبار الكُتاب والأدباء والشعراء، الذين عاصَروا التحوُّلات السياسية والاجتماعية الكبرى منذ أوائل القرن العشرين، وعبَّروا عن آمال الأُمة العربية وأحلامها، وأنتجوا أدبًا خالدًا وفِكرًا مستنيرًا. ففي تلك الحِقبة رحَل «توفيق الحكيم»، و«صلاح عبد الصبور»، و«فؤاد حداد»، و«عبد الرحمن الخميسي»، و«صلاح جاهين»، و«توفيق صايغ» وغيرهم، وقد شاء القدَر أن يكون «غالي شكري» على معرفةٍ بكثير من هؤلاء الراحلين، وهو ما ضاعَف شعوره بالفجيعة. في هذا الكتاب يجمع «غالي شكري» المقالات الصحفية التي رثى بها هذه الرموز الثقافية الكبيرة، مسترجِعًا ذكرياته معهم ومشيرًا إلى مكانتهم. كذلك عرَض الكاتب في بعض مقالات الكتاب الظروفَ المجتمعية والسياسية التي صاحَبت عصرَ الانفتاح منذ بدايته، وتناوَل بالنقد واقعَ الحركة الأدبية والثقافية في فترة الثمانينيات بحسِّه الساخر وأسلوبه العَذْب.

تحميل كتاب بلاغ إلى الرأي العام PDF – غالي شكري

عن المؤلف
غالي شكري: مفكِّر وناقد أدبي بارز، وأحد روَّاد الفكر الاشتراكي في الستينيات، اعتُقِل في زمن «عبد الناصر»، ونال درجةَ الدكتوراه من جامعة السوربون تحتَ إشراف المستشرِق الفرنسي الشهير «جاك بيرك».

وُلِد الدكتور «غالي شكري» بمحافظة المنوفية لعائلةٍ قبطية تَرجع أصولها إلى صعيد مصر، والتحق بمدرسةٍ إنجليزية تابعة للإرساليَّات التبشيرية. حفظ القرآنَ الكريم في سِن الطفولة وتمكَّنَ من تجويده، وأتقَن اللغةَ العربية والثقافة الإسلامية بصورةٍ فريدة، حتى إنه كان يُلقي خُطَب المولد النبوي والمناسَبات الدينية الإسلامية. التَحق بمدرسة الزراعة، ثم عمل مدرسًا بإحدى مدارس القاهرة، وبدأ في ترجمةِ القصص ونشرها في مجلة «قصة».

تحميل كتاب بلاغ إلى الرأي العام - غالي شكري PDF
تحميل كتاب بلاغ إلى الرأي العام – غالي شكري PDF

 PDF Logoتحميل بهيئة PDF

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More