تحميل كتاب بنوك وباشوات – دافيد س. لاندز PDF

بنوك وباشوات – دافيد س. لاندز

عندما اختار «دافيد لاندز» عنوان الكتاب «بنوك وباشوات» كان في الحقيقة يُشير إلى طرفَين يتآلفان تارةً ويتصارعان تارةً أخرى في تلك الدراما المثيرة؛ الطرف الأول هو البنوك الأجنبية المحلية والأوروبية، والطرف الثاني هو باشوات مصر، وهم فئة عددها صغير، آنذاك، وتتكوَّن أساسًا من أعضاء الأسرة المالكة وبطانتها في الغالب الأعم.»

يُميط هذا الكتاب اللِّثام عن العديد من الوقائع التاريخية المهمَّة حول حجم القروض والديون الطائلة التي تكبَّدَتها مصر منذ تولِّي الخديوي «إسماعيل» حُكم البلاد. استندت هذه الوقائع إلى المراسَلات الشخصية المتبادَلة بين اثنين من كبار رجال الأعمال الفرنسيين المموِّلين للخديوي، كانا يعملان في بنوكٍ كبرى بفرنسا والإسكندرية، وقد عثر المؤلِّف على هذه المراسَلات في منتصف القرن العشرين ضمن أرشيف بنك «أندريه» الفرنسي الشهير، وهي تكشف الغطاء عمَّا فرضه المموِّلون الأوروبيون من ضغوط، بمساعَدة بعض الباشوات المصريين، لتقديم قروض باهظة ﻟ «إسماعيل» من أجل إقامة مشاريعه الكبرى مدفوعًا برغبته في جعل مصر قطعةً من أوروبا؛ فتضخَّمت الديون، وعجزت الخِزانة المصرية عن السداد، وضرب الفساد أرجاء البلاد؛ وهو ما مهَّد لبريطانيا احتلال مصر، الذي استمر لما يقرب من سبعين عامًا.

 

تحميل كتاب بنوك وباشوات PDF – دافيد س. لاندز

عن المؤلف
دافيد س. لاندز: أحد أبرز الاقتصاديين والمؤرخين الأمريكيين في القرن العشرين، نالت أعماله شهرة واسعة وحظيت بقبولٍ كبير لدى القرَّاء.

وُلد «دافيد سول لاندز» في عام ١٩٢٤م بمدينة بروكلين بولاية نيويورك. تخرج في جامعة نيويورك عام ١٩٤٢م حاصلًا على درجة البكالوريوس؛ حيث تخصص في دراسة التاريخ والاقتصاد، وفي العام التالي، نال درجة الماجستير من جامعة هارفارد، وذلك قبل تعيينه في فيلق الإشارة خلال الحرب العالمية الثانية؛ حيث عمل على فك رموز الرسائل اليابانية المشفرة، وبعدما انتهت الحرب، استكمل «لاندز» دراساته، فحصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد في عام ١٩٥٣م.

كتاب بنوك وباشوات PDF 

تحميل كتاب بنوك وباشوات PDF - دافيد س. لاندز
تحميل كتاب بنوك وباشوات PDF – دافيد س. لاندز

 PDF Logoتحميل بهيئة PDF

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More