تحميل كتاب خريدة القاهرة pdf – حامد محمد حامد

تحميل كتاب خريدة القاهرة pdf – حامد محمد حامد هذا ليس كتاب تاريخ .. ولا كتاب آثار ، أما إذا كنتَ مهتمًا إلى هذه الدرجة بتصنيف ما تقرؤه من كتب، فيمكنني أن أريحك فأقول: إن هذا الكتاب يستلهم روح الخطط، أو هذا ما أتمناه على الأقل! والخطط هي نوعٌ من الكتابة يُعنى أساسًا بالجغرافيا التاريخية، وببعض التجاوز يمكن أن نقول: إن موضوع الخطط الأساسي هو تاريخ الأماكن..
فالخيط الدقيق الذي يجمع شتات الكتاب هو روح الأماكن وحياتها، فكُن واثقًا بأن بطل الكتاب الأوحد هو المكان، ولا شيء سوى المكان!
فهو يتناول حكايات تاريخية كانت لها علاقة بأماكن داخل القاهرة، والحقيقة أنني لم أجد وصفًا أصدق ولا أدق للقاهرة من كونها “خريدة”، أى: لؤلؤة مكنونة، لا تبوح بكل اسرارها مهما بدا لك ذلك، وقاهرة اليوم بكل قسوتها وقبحها هي مدينة لا يُمكن أن نحملها على محمل الجد أبدًا، فدائمًا ما تُخفي في أعماقها خريدة مدهشة، تنتظر فقط من يصل إليها ويكشف عنها.

رحلة جميلة في جوانب القاهرة العامرة و تحديدا في العصر المملوكي
ارتباط الاشخاص بالمكان و ليس العكس
استمتعت بالاسلوب جدا
بعض الحكايات كانت قصيرة و سريعة لم استمتع بيها كفاية إلا إنها تركت في فمي مذاق ممتع.

كتاب خريدة القاهرة – حامد محمد حامد

كتاب بسيط و سلسل ناتج عن بحث طويل بكل تأكيد.. يربط لك الأماكن و الآثار المختلفة بقصص اصحابها و اهم مواقف حياتهم..
كانت حياة المماليك مفاجأة بالنسبة لي.. كنت اتخيل ان وقت بناء تلك الآثار كان اكثر هدوءً من ذلك و إلا من اين أتى كل هذا السكون و الجلال في كل آثار شارع المعز و مدرسة السلطان حسن مثلا؟ أكان المعماري هو الناسك الوحيد؟ أم أخذت المباني من ارواح المخلصين الذين احبوها و ارتادوها؟ لا ادري

تحميل كتاب خريدة القاهرة pdf – حامد محمد حامد
تحميل كتاب خريدة القاهرة pdf – حامد محمد حامد

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More