تحميل كتاب دراسة في التجربة الصوفية – نهاد خياطة PDF

تحميل كتاب دراسة في التجربة الصوفية – نهاد خياطة PDF

ووحدة الشهود نوعٌ من التوحيد يختلف عن توحيد الإيمان الذي نصَّت عليه الشريعة، من حيث إن التوحيد الأول توحيد يقيني، تجريبي، أو ذوقي، على حدِّ المصطلح الصوفي. بينما التوحيد الشرعي إيماني، نقلي، يُلتمَس إليه الدليل بالنظر العقلي. وعلى هذا فإن التوحيد الشهودي، أو وحدة الشهود، حال أو تجرِبة، لا فِكر ولا اعتقاد.»

للتجرِبة الصوفية الإسلامية خصوصيةٌ متميزة في التراث الروحي الإنساني؛ لما قدَّمه المتصوِّفون المسلِمون من تجارب روحية عميقة سلكوا فيها طُرقًا متنوعة في سبيل معرفة الذات العَليَّة والاتصال بها، وقد شكَّلت تجاربهم الملامحَ العامة والخاصة للتصوُّف الإسلامي وجوهره. يقف هذا الكتاب على أهمِّ مَظاهر التصوُّف الإسلامي، ويتناول عدَّة تجارب ثَرِية لبعض أعلامه، مثل: «محيي الدين بن عربي»، و«الحلَّاج»، و«أبي يزيد البسطامي»، و«رابعة العدوية»، و«أبي بكر الشبلي»، مثيرًا من خلال هذه التجارب الركائزَ الرئيسة في التصوُّف الإسلامي، مثل وحدة الشهود، والفرق بينها وبين الحلول، وتقديم أمثلة على وحدة الوجود في القرآن والسُّنة والأحاديث النبوية، مع شرحٍ مستفيض لحالتَي الفناء والبقاء، ومناقَشة بعض مظاهر الشَّطْح على لسان بعض المتصوِّفين.

تحميل كتاب دراسة في التجربة الصوفية - نهاد خياطة PDF
تحميل كتاب دراسة في التجربة الصوفية – نهاد خياطة PDF

 PDF Logoتحميل بهيئة PDF

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More