تحميل كتاب دماء على بوابات العالم السفلي pdf – زينب عبد التواب

تحميل كتاب دماء على بوابات العالم السفلي pdf – زينب عبد التواب رياض ومع تطوُّر الفكر الإنساني تعدَّدت القوى وتبدَّلت بما يتوافق مع تعدُّد حاجات هذا الإنسان البدائي ومخاوفه، بالإضافة إلى تعدُّد العوامل الجغرافية والطبيعية التي عاشها ذلك الإنسان، ومن هنا نشأت أولى الأفكار التي كوَّنها الإنسان بطبيعته الفطرية، ونشأت بالتالي عادة التضحية بالبشر، تلك العادة التي أراد منها الإنسان التقرُّب من الآلهة!»

لم يكن إدراك الظواهر الطبيعية أمرًا هينًا على الإنسان في بداية خلقه، ولعجزه الشديد عن إدراكِ هذه الظواهر حسيًّا وتطويعِها، سعى لتبنِّي أسس غير بديهية يكتنفها الكثير من الغموض، فوقع في شِبَاك السحر والخرافة والأساطير لكي يتحرَّر من عجزه عن إدراك الظواهر الغامضة، وكان مفرُّه الوحيد هو أن ينسبها إلى الآلهة، وظل يبحث عن سُبلٍ للتقرب منها واسترضائها ليَأمن من الشرور ويَدرأ عنه خطرَ الفناء، فوجد ضالته في تقديم الأضاحي البشرية لها. هذه الممارسات تناقَلت عبر الأزمان وتبايَنت أشكالها ودوافعها، وهذا ما سنعرفه طيَّ هذا الكتاب الذي يحوي سردًا أثريًّا وتاريخيًّا مفصلًا عن فكرة تقديم الأضاحي البشرية وتطوُّرها في شتى العصور والمجتمعات والبلدان.

كتاب دماء على بوابات العالم السفلي – زينب عبد التواب رياض

عن الكاتب :

زينب عبد التواب رياض: دكتورة متخصِّصة في مجال دراسات الآثار المصرية القديمة، وشاعرةٌ أيضًا.

وُلدت «زينب عبد التواب رياض خميس» عام ١٩٧٧م، وحصلت على درجة الليسانس من كلية الآثار بجامعة القاهرة عام ١٩٩٩م، وفي عام ٢٠٠٢م حصلت على درجة الدبلوم من قسم الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة القاهرة بتقدير ممتاز، وفي عام ٢٠٠٦م حصلت على درجة الماجستير في الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة القاهرة بتقدير ممتاز، وفي عام ٢٠١٠م نالت درجةَ الدكتوراه في نفس الكلية والجامعة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

تشغل «زينب عبد التواب» الآن درجةَ أستاذ مساعد بقسم الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار بجامعة أسوان، ودرَّست عددًا من المقررات الدراسية في كلية الآثار بجامعتَي القاهرة وأسوان، كما أنها عضو الاتحاد العام للآثاريِّين العرب، وعضو في الفريق التنفيذي لوحدة ضمان الجودة بكلية الآثار بجامعة أسوان، وأصبحت فيما بعدُ نائبةً لمدير الوحدة، ثم مديرة الوحدة، وذلك منذ عام ٢٠١٨ حتى عام ٢٠٢٠م.

أمَّا عن خبراتها العلمية، فقد شاركت الدكتورة «زينب عبد التواب» في العديد من المؤتمرات الخاصة بدراسة تاريخ الحضارات القديمة، لا سيما الحضارة المصرية، ولها الكثير من الأبحاث العلمية المنشورة في هذا المجال.

وأمَّا عن مؤلَّفاتها المنشورة، فهي: «الدفنات الحيوانية في مصر والعراق وبلاد الشام في عصور ما قبل التاريخ والعصور المبكرة»، و«ما بين المسكن والمعبد في عصور ما قبل التاريخ»، و«آثار ما قبل التاريخ»، و«آثار وفنون مصر القديمة»، و«مدخل إلى علم الآثار».

تحميل كتاب دماء على بوابات العالم السفلي pdf – زينب عبد التواب
تحميل كتاب دماء على بوابات العالم السفلي pdf – زينب عبد التواب

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More