تحميل كتاب رائحة الخطو الثقيل pdf – إبراهيم صموئيل

تحميل كتاب رائحة الخطو الثقيل pdf – إبراهيم صموئيل

في مجموعته القصصية تلك يتكلم ابراهيم صموئيل عن أجواء التحفي والاعتقال والسجن، فيلتقط ببراعة لحظات آدمية ناجعة وحميمة وموجعة، عبر تصادم أبطالها مع محددات وقواعد حياتهم القاسية، وتمردهم أعلاها، فنجح في تجسيد لحظة الانفعال وصدق الشعور عبر تناغم متميز يوحي بخصوصية المسعى، وبتحقيق المتعة والمنفعة سوياً.

ما يميز الفن الروائي لدى ابراهيم صموئيل وفي تلك المجموعة بالذات، أنها تخلو من مشاهد التقصي والألم والضعف، أو المسابقة الرياضية. أما القضية التي يتعامل بصحبتها الراوي – فتوضح خاصة وشخصية. انها تفاصيل من الحياة، ولأنها تفاصيل ضئيلة وخصوصا وشخصية فإنها أكثر بشرية من الشارة السياسي.

حينما سئل غلام فلسطيني في فلسطين: لماذا تكره الاسرائيليين؟ أفاد: لأنهم لا يسمحون لي أن ألعب بالكرة هنا. ونوه الى أرض ساحة لعب قريب في مدرسة. وثمة كان الأطفال يلعبون ولا يسمحون للأطفال العرب باللعب. هنا تكمن نظرة الراوي للقضية الفلسطينية – من إجابة ذلك الولد.

“إن حياتنا جحيم” هكذا يعبر “ممدوح تعدي” في تقديم القضية، مقال الكتاب – يقول: يكفي أنها تجبر شابة، تعلم الناشئين، على التفكير في سرقتهم في مواجهة عدم تمكُّن الربح على قفل الحاجات الأساسية (مثلما في رواية “ليا”) في تلك المجموعة. “رائحة الخطو الثقيل” نشتم عبر صفحاتها رائحة الألم العربي، هي تفاصيل ضئيلة، تكشف هموماً عارمة، تفتش عن حلول، فهل من مجيب؟

كتاب رائحة الخطو الثقيل

تحميل كتاب رائحة الخطو الثقيل pdf – إبراهيم صموئيل
تحميل كتاب رائحة الخطو الثقيل pdf – إبراهيم صموئيل

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More