تحميل كتاب متون الأهرام المصرية القديمة pdf – حسن صابر

تحميل كتاب متون الأهرام المصرية القديمة pdf – حسن صابر الترجمة الكاملة للنصوص المسماة “متون الأهرام”، وهي مجموعة النصوص التي وجدت مكتوبة باللغة المصرية القديمة وبالخط الهيروغليفي في غرفة الدفن والغرف المجاورة في تسعة من أهرام الدولة القديمة بنيت في الفترة من 2375ق.م. إلى 2181ق.م.، وأحد أهرام العصر الوسيط الأول الفترة من 2181ق.م. إلى 2055ق.م. وأقدم نسخة من هذه النصوص هي التي أتت من هرم “أوناس” آخر ملوك الأسرة الخامسة في سقارة.

ويختلف عدد الفقرات أو الفصول من هرم إل آخر، وأكبر عدد لها في هرم واحد كان 576 فقرة في هرم “بيبي الثاني”. وقد بلغ إجمالي عدد ما جُمع منها من هذه الأهرام التي تكمل بعضها البعض 957 فصلا أو فقرة، وهناك فقرات مطموسة وفقرات لا توجد في هرم بينما توجد في أهرام أخرى، وينفرد هرم “أوناس” وهو الأقدم بفقرات لم تتكرر بعد ذلك، وبلغ عدد فصوله 802.

وتعد متون الأهرام أقدم النصوص الدينية في تاريخ البشرية، وأول نص طويل وممتد في تاريخ الكتابة، والمصدر الأول لنصوص دينية أخرى عرفتها مصر القديمة، مثل: متون التوابيت في عصر الدولة الوسطى، وكتاب الموتى الشهير “كتاب الخروج في النهار” في عصر الدولة الحديثة.

مترجم بطريقة شعرية رائعة مازال بالإمكان إدراك جماليات اللغة الفرعونية رغم اختفائها وحقيقة أن النص مترجم عن الألمانية والفرنسية.

تحميل كتاب متون الأهرام المصرية القديمة pdf – حسن صابر
تحميل كتاب متون الأهرام المصرية القديمة pdf – حسن صابر

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More