تحميل كتاب منك pdf – وائل برهان

تحميل كتاب منك pdf – وائل برهان هذا الكتاب عن معنى من أرقى معاني الحياة، هذا الكتاب عن الحكمة.. وغالبًا لن تؤتيها إلا وأنت.. “حر الروح”،فحرّر روحك وابحث عنها.

لا يمكن اعتبار الكتاب “تسلية” كرواية تُقرأ في ساعتين أو بشكل متواصل، ولا يمكن اعتباره ايضا من كتب الفكر التي يكتب فيها الكاتب عن فكرة أو أكثر ثم يستطرد في سرد ما يدافع عن وجهة نظر ما…
الكتاب عبارة عن عدد من الحكم (111 حكمة على وجه الدقة) في نهاية كل حكمة يذكر الكاتب الخلاصة، و في البداية يطرح أحدهم عليه سؤال و يجيب عليه أو يسأله أسألة أخرى تعيد تأطير السؤال الأصلي لوجهة أخرى يراها الكاتب أصوب.

تحتوي كل حكمة على زاوية معالجة أو نظر مختلفة بحسب الكاتب، واضح أن الكاتب يملك حملا ثقيلا من التفكر و إرثا طويلا من الخبرة. مع ذلك يصبح الكتاب “مجهد” في قرائته، لأن كل حكمة تحتاج الكثير من التمعن و التفكر… ليست مجرد قراءة، ولو شاء المرء المرور على أفكار الكتاب لقرأ ال 100 حكمة في نهاية كل باب وكفى! ولكن النقاش حول كل حكمة يتطلب قدرا من التأني يجعل معه قراءة الكتاب بتواصل صعب و محتاج فترات انقطاع للتدبر فيه ببطء. و بذلك مكث الكتاب بجانب سريري لبضعة أشهر آتيه تارة بموعد و أهجره قصدا لتأمل.

كتاب منك – وائل برهان

أظن الكتاب مفيد للزيارة لطالبي “الحكمة” من وقت لآخر، ولكن لا يعامل معاملة كتاب يمكن قرائته في أجازة أو على البحر مثلا. لأن الأسئلة به هي أسئلة تدبر بالدرجة الأولى، عن الثواب و الأجر و الرحمة و الشفقة و الحب و الثقافة والاختيارات و التعلم و السكينة و الألم،… إلخ.
على ذلك، الكتاب ليس مجرد خواطر وإنما خلاصة “رؤية” تحصل عليها الكاتب لمواضيع روحية و فكرية تأسيسية.

للكاتب كتاب آخر “لك” وبه مناقشة اطول لمواضيع لخصت بالكتاب الثاني هذا، كفكرة الكاتب الأساسية “مركزية الله” و “مركزية النفس” و نقاشاته عن الإيجو الشخصي والجماعي و صراع الحضارات مبسطا. ولكن كل كتاب منهما له اطار مختلف، وطريقة عرض الكتاب الأول (لك) بها معالجة أطول و نقاش و دفاع حول بعض الأفكار. أما كتابه الثاني هذا فهو جرعة مركزة في أكثر من 100 موضوع.
و إن كانت الجرعة ملخصة و مركزة و متمددة في مواضيع أخرى كثيرة في هذا الكتاب

تحميل كتاب منك pdf – وائل برهان
تحميل كتاب منك pdf – وائل برهان

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More