تحميل كتاب هوامش على قرن مضى – برنارد لويس وبنزي إليس تشيرشل PDF

كتاب هوامش على قرن مضى – برنارد لويس وبنزي إليس تشيرشل
المؤلّف الأكثر مبيعاً لدى “نيويورك تايمز” يروي قصة حياته غير العادية!بعد الحادي عشر من أيلول (سبتمبر)، لجأ الأمريكيون الذين لم يفكروا كثيرًا في الشرق الأوسط إلى برنارد لويس للحصول على تفسير، فقاموا بإلقاء نظرة على كتابه “ما الخطأ”؟ ولاحقًا، أصبح كتابه “أزمة الإسلام” أكثر الكتب مبيعًا.

كان أول من حذر من “صدام الحضارات” القادم، المصطلح الذي صاغه في عام 1957. في هذه المذكرات الذكية، يتأمل لويس الأحداث التي غيرت المنطقة منذ الحرب العالمية الثانية حتى الربيع العربي.

كان لويس باحثًا رائدًا يتقن لغات عدة. لقد نصح الرؤساء الأمريكيين وتناول العشاء مع السياسيين من شاه إيران إلى البابا. على مر السنين، شرب الشاي في قصر باكنغهام، وصادق غولدا مائير، وأطلع على كواليس السياسيين من تيد كينيدي إلى ديك تشيني. يعده بعض النقّاد الأب الفكريّ لحرب العراق. سنقرأ ما كتبه بصراحة عن فترة ولايته في برينستون، والأزمة الإسرائيلية الفلسطينية المتقلبة، وكسوف العلمانية في العالم الإسلامي.

مثل المؤرخين والسياسيين الاستثنائيين في أمريكا؛ آرثر شليزنجر وهنري كيسنجر، يتمتع لويس بشخصية ذات ذكاء فائق، مما يجعل ملاحظاته حول القرن المنصرم قراءة أساسية لأي شخص يهتم بمصير الشرق الأوسط.

تحميل كتاب هوامش على قرن مضى – برنارد لويس وبنزي إليس تشيرشل PDF

برنارد لويس

برنارد لويس (بالإنجليزيةBernard Lewis)‏ (ولد في 31 مايو 1916 – وتوفي في 19 مايو 2018) من مواليد لندن ببريطانيا. هو أستاذ فخري بريطانيأمريكي لدراسات الشرق الأوسط في جامعة برنستون. وتخصص في تاريخ الإسلام والتفاعل بين الإسلام والغرب وتشتهر خصوصا أعماله حول تاريخ الدولة العثمانية.

لويس هو أحد أهم علماء الشرق الأوسط الغربيين التي طالما ما سعى صناع السياسة من المحافظين الجدد مثل إدارة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش إلى الحصول على استشارتهم.

 

تحميل كتاب هوامش على قرن مضى – برنارد لويس وبنزي إليس تشيرشل PDF
تحميل كتاب هوامش على قرن مضى – برنارد لويس وبنزي إليس تشيرشل PDF

قريبا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More