تحميل كتاب في الرياضيات وفلسفتها عند العرب – رشدي راشد PDF

في الرياضيات وفلسفتها عند العرب – رشدي راشد

«وكان الفارابي قد جعل الرياضيات تاليةً لعلوم اللغة العربية وعلوم المنطق، ويجعلها أبو حيان التوحيدي في موقع آخَر، وكذا إخوان الصفا … وفي كل حال سلَّم التراثُ الإسلامي بالعلوم الرياضية بوصفها مبرهِنات يقينية لا بدَّ أن تحتلَّ موقعَها بدِقة في بنية العقل.»

يتناول هذا الكتاب قضيةً رياضية ذات بُعد فلسفي عميق كان لعلماء الحضارة الإسلامية إسهامٌ بارز فيها، وهي القضية التي تتمحور حول مسألة الخط المقارِب؛ ذاك الخط الذي يتقارب من المنحنى تقارُبًا مستمرًّا بحيث تَئول المسافة بينهما إلى الصفر عند اللانهاية، مثيرًا بذلك مسألة اللاتناهي. وقد تطرَّق لهذه القضية اثنان من علماء المسلمين هما: «السِّجزي» أحد علماء القرن الرابع الهجري، الذي اشتغل بالهندسة، ونظر إلى مسألة الخط المقارِب وقضية اللاتناهي من زاويةٍ أعمق؛ هي الفجوة بين الاستعداد لتصويرِ خاصيةٍ ما، والقدرة على البرهنة عليها أو تأسيسها تأسيسًا مُحكَمًا. أما العالِم الثاني فهو «موسى بن ميمون» طبيب «صلاح الدين الأيوبي»، الذي أثار أيضًا هذه القضية من زاوية الخيال والعقل.

 

كتاب في الرياضيات وفلسفتها عند العرب PDF – رشدي راشد

عن المؤلف
رشدي راشد: فيلسوفٌ وعالِم رياضيات ومؤرِّخ مصري فَذ. عكَف على دراسةِ التراث الرياضي للعلماء المسلمين؛ فحقَّق كتُبَ علماءِ العرب الرياضيين، وترجَم المخطوطات العربية إلى الفرنسية، وعالَج الإشكاليات الرياضية ذاتَ المغزى الفلسفي في التراث العلمي للمسلمين؛ حتى أصبح مَرجعًا أساسيًّا له في أوروبا والعالَم كله.

وُلد «رشدي حفني راشد» بالقاهرة عام ١٩٣٦م، وحصل على ليسانس الفلسفة في العشرين من عمره، ثم سافَر إلى باريس للتخصُّص في فلسفة العلوم؛ فدرَس الرياضيات، ثم حصل على درجة الدكتوراه في تاريخ فلسفة الرياضيات من جامعة باريس. وتولَّى العديدَ من الوظائف والمناصب المهمة، من بينها أنه عُيِّن مُعيدًا بجامعة همبولدت بألمانيا لمدة عام، وباحثًا في المركز الفرنسي القومي للبحوث. وفي عام ١٩٨٤م أسَّس فريقَ بحوث الإبستمولوجيا وتاريخ العلوم والمعاهد العلمية في جامعة دنيس ديدرو بباريس، ثم تولَّى إدارتَه منذ عام ١٩٩٣م حتى ٢٠٠١م، كما ترأَّس تحريرَ دورية العلوم والفلسفة العربية بجامعة كمبريدج، ويشغل حاليًّا منصبَ المدير الشرفي لقسم أبحاث المستوى الرفيع في مركز البحوث العلمية الوطني في فرنسا.

في الرياضيات وفلسفتها عند العرب PDF – رشدي راشد

كتاب في الرياضيات وفلسفتها عند العرب PDF - رشدي راشد
كتاب في الرياضيات وفلسفتها عند العرب PDF – رشدي راشد

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More